فاعلية برنامج ارشادي نفسي في تعزيز مهارات القيادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الكويت | ||||
مجلة بحوث التربية الخاصة والتعليم الشامل | ||||
Volume 3, Issue 9, June 2025, Page 309-328 PDF (656.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jiser.2025.387726.1048 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم شعبان ![]() | ||||
وزارة التربية - دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية مهارات القيادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الكويت، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين مهارات القيادة والثقة بالنفس لدى طلاب جامعة الكويت، وتمثلت عينة الدراسة في (80) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين من طلاب جامعة الكويت، إحداهما تجريبية وعددها (40) طالباً والتي تعرضت للبرنامج الإرشادي، والأخرى ضابطة وعددها (40) لم تتعرض للبرنامج الإرشادي، وتم تطبيق المنهج التجريبي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الثقة بالنفس، لصالح درجات المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى قبول الفرض الأول من فروض الدراسة. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الثقة بالنفس، لصالح درجات التطبيق البعدي، وهذا يشير إلى قبول الفرض الثاني من فروض الدراسة. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القيادة ككل وفى كل بعد من أبعاده، لصالح درجات المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى قبول الفرض الثالث من فروض الدراسة. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات القيادة ككل وفى كل بعد من أبعاده، لصالح درجات التطبيق البعدي، وهذا يشير إلى قبول الفرض الرابع من فروض الدراسة. • وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين درجات | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; برنامج ارشادي نفسي; تعزيز مهارات القيادة; الثقة بالنفس; طلاب جامعة الكويت | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 41 |
||||