"تأثير برنامج للدمج بين فاقدي السمع والأسوياء باستخدام الإنفوجرافيك في تعليم مسابقة الوثب الطويل بدرس التربية الرياضية " | ||||
المجلة العلمية لعلوم الرياضة بجامعة المنوفية | ||||
Volume 9, Issue 4, July 2025, Page 44-74 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: ابحاث ومقالات علمية | ||||
DOI: 10.21608/sjmin.2025.381173.1112 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نيفين حنفي عبد الخالق محمود ![]() | ||||
كلية التربية الرياضية بجامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
العنوان "تأثير برنامج تعليمي للدمج بين فاقدي السمع والأسوياء باستخدام الإنفوجرافيك في تعليم مسابقة الوثب الطويل بدرس التربية الرياضية الهدف: تصميم برنامج تعليمي مقترح من خلال الدمج بين فاقدي السمع والأسوياء بإستخدام الإنفوجرافيك للتعرف على تأثيره في: تعليم مسابقة الوثب الطويل بدرس التربية الرياضية وبعض عناصر اللياقة البدنية لأفراد عينة البحث من فاقدي السمع والأسوياء. -المنهج : المنهج التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعةتجريبية واحدة من (فاقدي السمع والأسوياء)، اشتمل المجتمع علي(20) تلميذ بالمرحلة السنية (11-12) سنة تم تقسيمهم إلي (12) تلميذ(6) فاقدي السمع و(6) أسوياء لإجراء الدراسة الاستطلاعية و(8) تلاميذ لإجراء الدراسة الأساسية (4) تلاميذ أسوياء من مدرسة الحسينية الإعدادية بشبين الكوم / منوفية ، و(4) تلاميذ فاقدي السمع من معهد الأمل للصم وضعاف السمع بشبين الكوم / منوفية بلغت درجة الصمم لديهم أكثر من (75٪). واسفرت النتائج علي مايلي: - وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين(القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث من (فاقدي السمع - والأسوياء) في المستوى المهاري لمسابقة الوثب الطويل لصالح القياس البعدي. - وجود فروق غير دالة إحصائياً بين القياسين(البعديين) لأفراد عينة البحث من الأسوياء وفاقدي السمع في المستوى المهاري لمسابقة الوثب الطويل. - وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين(القبلي والبعدي) لأفراد عينة البحث من الأسوياء وفاقدي السمع في بعض عناصر اللياقة البدنية لصالح القياس البعدي. وأوصت الباحثة - اجراء مزيد من البحوث باستخدام الانفوجرافيك التعليمي بأنماطه على عينات تعليمية أخرى من ذوي الهمم، وعلى رياضات أخري لتوفير الوقت والجهد الذي يبذله المعلم فى شرح الموضوع الذي يعرضه الإنفوجرافيك. - تصميم برامج تعليمية وتدريبية للدمج بين الأسوياء وفاقدي السمع لمهارات أخرى في درس التربية الرياضية. | ||||
Keywords | ||||
الدمج; الانفوجرافيك; فاقدي السمع; الاسوياء | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 13 |
||||