الأساليب التربوية المطبقة في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة ابها | ||||
مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية | ||||
Volume 6, Issue 2, June 2025, Page 381-413 PDF (767.36 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمية | ||||
DOI: 10.21608/sjst.2025.396072.1064 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خلود سعود المطيري* 1; هلا عبدا لله ال حامد2; سناء منور الشمري1; رقية علي الفيفي1 | ||||
1جامعة الملك خالد - كلية التربية قسم القيادة والسياسات التربوية | ||||
2جامعة الملك خالد- كلية التربية قسم القيادة والسياسات التربوية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الحالي إلى استكشاف الأساليب التربوية المتبعة في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة أبها في المملكة العربية السعودية، وذلك من منظور المعلمات العاملات في هذه المدارس. وقد اعتمدت الباحثات على المنهج النوعي، مستخدمات المقابلات غير المنظمة كأداة رئيسة لجمع البيانات. و توصلت نتائج الدراسة الى عدد من الأساليب الفعّالة في سياق الدمج، من أبرزها: التعلم التعاوني، توظيف التقنيات الحديثة، الاستعانة بالمعلمين المساعدين، وتعزيز التواصل مع أولياء الأمور. كما أظهرت نتائج الدراسة جملة من التحديات التي تواجه المعلمات، تمثلت في نقص الموارد، وضعف التدريب المهني للمعلمات ، وغياب السياسات التعليمية الواضحة، إلى جانب الضغوط الوظيفية. وقد أوصت الدراسة الحالية بضرورة توفير الدعم المؤسسي، وإتاحة فرص تدريب مهني مستمر، والعمل على تطوير السياسات التعليمية الخاصة ببرامج الدمج. وتسهم نتائج هذا البحث في سد الفجوة المعرفية المتعلقة بتجارب المعلمات في دمج الأطفال ذوي الإعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة، كما تعزز من ممارسات التعليم الشامل في البيئة التعليمية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
الدمج; الطفولة المبكرة; الأطفال ذوو الإعاقة; الأساليب التربوية; المملكة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 45 |
||||