الذكاء الاصطناعى كأداه محفزة للابداع والابتكار فى تصميم المنتجات لدى طلاب التصميم الصناعى | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 June 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.383789.3700 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مها على شوقى ![]() | ||||
کلية الفنون التطبيقية - جامعه 6 أکتوبر | ||||
Abstract | ||||
جاء هذا البحث بعنوان "الذكاء الاصطناعى كأداه محفزة للابداع والابتكار فى تصميم المنتجات لدى طلاب التصميم الصناعى "، دراسة العلاقة بين أدوات الذكاء الاصطناعي الحديثة وقدرتها على دعم وتطوير المهارات الإبداعية لدى طلاب التصميم، من خلال تجربة تطبيقية لطلاب الفرقه الأولى والثانية تخصص تصميم منتجات يتم فيها استخدام أدوات توليد الأفكار والصور والنماذج الأولية ضمن مشاريع التصميم الخاصة بالطلاب. تبرز أهمية البحث في ظل التحول الرقمي المتسارع وازدياد اعتماد الطلاب على تقنيات الذكاء الاصطناعي دون وجود دراسات كافية ترصد أثر هذه الأدوات على جودة العملية التعليمية والإبداعية، مما يستدعي فهمًا أعمق لدورها، سواء كأداة مساعدة أو كعنصر قد يهدد أصالة التصميم. وتتمثل مشكلة البحث في التساؤل حول ما إذا كان استخدام الذكاء الاصطناعي يعزز فعلاً من قدرات الطلاب على الابتكار والإبداع أم يؤدي إلى الاعتماد على آليات جاهزة تضعف من تفرد الإنتاج التصميمي. ويهدف البحث إلى قياس أثر استخدام هذه الأدوات على عملية توليد الأفكار التصميمية، واكتشاف مدى تأثيرها على جودة المنتج النهائي، بالإضافة إلى رصد اتجاهات الطلاب نحو استخدامها، ويتضمن البحث عدة محاور رئيسية، منها مستوى المعرفة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، استخداماتها العملية، انعكاساتها الإبداعية، والمخاوف المرتبطة بها مثل فقدان الهوية التصميمية أو تهميش المهارات التقليدية وتناول البحث بعض أدوات الذكاء الاصطناعى المستخدمة لتصميمات الطلبه للتعديل على تصميماتهم اليدوية . وتُستخدم في البحث أداة الاستبيان لقياس آراء الطلاب، إلى جانب تحليل التصميمات الناتجة عن التجربة. ويفترض الباحث أن الذكاء الاصطناعي له أثر إيجابي في تنمية الإبداع إذا تم توظيفه بشكل مكمل لا بديل. ويأمل البحث في تقديم توصيات عملية لإدماج هذه الأدوات في مناهج التصميم الصناعي بما يدعم الابتكار ويوجه الاستخدام المسؤول للتقنيات الحديثة . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التصميم التوليدي; التعلم الآلي في التصميم; تعزيز التفكير التصميمي; تسريع الابداع | ||||
Statistics Article View: 79 |
||||