فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية التدافع لخفض حدة قلق الإنفصال لدى أطفال الروضة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 33, Issue 2, April 2025, Page 172-199 PDF (452.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2025.352040.1298 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجده هاشم بخيت1; نجوان عباس همام2; نوران محمد محسن ![]() | ||||
1أستاذ الفئات الخاصة المتفرغ والعميد المؤسس لكلية التربية للطفوة المبكرة – جامعة أسيوط | ||||
2أستاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفوة المبكرة – جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكره جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي للتعرف على أثر برنامج قائم على نظرية التدافع في خفض حدة قلق الإنفصال عند أطفال الروضة، واستخدمت الباحثة مقياس قلق الإنفصال المصور طبقًا للدليل التشخيصي الخامس، ثم قامت بتطبيق برنامج قائم على نظرية التدافع لقياس فاعليته عليهم، وتم تطبيق الأدوات على عينة قوامها (35) طفل، وأِشارت النتائج الإحصائية إلى وجود أثر كبير للبرنامج القائم على نظرية التدافع في خفض قلق الأنفصال لدى أطفال المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة حجم الأثر (3.08)، ومن ثم التوصل إلى العديد من التوصيات من بينها أهمية التدخلات الإرشادية القائمة على نظرية التدافع وآلياتها المتعددة لما لها من أثر في تحسين جودة الحياة النفسية للأطفال و رفع مستوى الأستقرار النفسي في هذه المرحلة العمرية. | ||||
Keywords | ||||
نظرية التدافع; قلق الإنفصال | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 27 |
||||