اتجاهات مديري المدارس نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدعم تمكين المدرسة | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 919-976 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.359094.1203 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله حماد البقيلي ![]() | ||||
وزارة التعليم بالممكلة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف مدى وعي مديري المدارس بإمكانيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم تمكين المدارس، وتحليل اتجاهاتهم نحو استخدامها، بالإضافة إلى تحديد المعوقات التي تواجه توظيفها، استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات من (44 مديرًا) عبر استبانة محكمة، أظهرت النتائج أن وعي مديري المدارس بتطبيقات الذكاء الاصطناعي كان مرتفعًا جدًا، حيث أكد المشاركون أن هذه التطبيقات تسهم في تحسين العمليات الإدارية، دعم اتخاذ القرار، وتعزيز التواصل الفعّال داخل البيئة التعليمية، كما كشفت الدراسة عن اتجاهات إيجابية لدى المديرين نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يرون أن الذكاء الاصطناعي قد أسهم بشكل جليّ في تحسين جودة التعليم، سواءً من خلال تخصيص التجربة التعليمية للطلاب، أو تحسين الكفاءة في إدارة العمليات التعليمية، أو من خلال الأدوات المساعدة في التقييم والمتابعة، وعليه نجد أن هناك قناعة قوية لدى مدراء المدارس بأن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ليس فقط ممكنًا، بل يمكن أن يكون له تأثير إيجابي وواضح على تطوير ورُقي العملية التعليمية، ومع ذلك، حددت الدراسة عدة معوقات، أبرزها ضعف البنية التحتية الرقمية، قلة تدريب المعلمين، وارتفاع تكلفة التطبيقات. أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج تدريبية لتعزيز مهارات المعلمين في استخدام الذكاء الاصطناعي، وتحسين البنية التحتية الرقمية للمدارس. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تمكين المدارس; إدارة المدارس; التعليم الرقمي | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 39 |
||||