فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية فلورتايم "Floor time" لتحسين التدوير العقلى وحيوية الذات الإبداعية لدى عينة من الأطفال التوحديين ذوى الوظيفية العالية | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 8, Issue 14, June 2025, Page 977-1094 PDF (9.03 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.384744.1219 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب محمد أمين القوصى ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير برنامج قائم استراتيجية فلورتايم"Floor time" لتحسين التدوير العقلى وحيوية الذات الإبداعية، والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج القائم على استراتيجية فلورتايم"Floor time" لتحسين التدوير العقلى وحيوية الذات الإبداعية لدى الأطفال التوحديين ذوى الوظيفية العالية ، ووالكشف عن الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية فى أبعاد التدوير العقلى (القدرات التحليلية، القدرات العلمية، والمجموع الكلى) وأبعاد حيوية الذات الإبداعية (حيوية التفكير الإبداعى، حيوية الأداء الإبداعى، والمجموع الكلى) تبعاً لمتغير النوع (ذكور/ إناث)، وطبقت الدراسة على (18) طفل توحدى ذوى الوظيفية العالية، بواقع (9) أطفال كمجموعة تجريبية و(9) أطفال كمجموعة ضابطة، بمتوسط عمر زمنى(11,230) عاماً وانحراف معيارى قدره(1,37)، خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2024/2025م، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية: اختبار جودارد للذكاء، مقياس الأطفال التوحديين ذوى الوظيفية العالية، اختبار التدوير العقلى، ومقياس حيوية الذات الإبداعية، والبرنامج القائم على استراتيجية فلورتايم"Floor time"، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار مان ويتنى "Mann – Whitney-U Test" للعينات اللاباراميترية المستقلة، واختبار ويلكوكسن" Willcocxon " للعينات اللاباراميترية المرتبطة، وكذلك حجم التأثير" Effect Size" للعينات اللاباراميترية، واستخدمت نسبة الكسب المعدل لبلاك(BMGR). واستخدمت تحليل التباين أحادى الاتجاه " One Way ANOVA" واختبار بونفيرونى"Bonferroni" لتحديد التطبيق ذى التأثير، "وللاطمئنان على نتائج هذا التحليل استخدمت الإختبار البديل اللاباراميترى كروسكال- ويلس"Kruskal – Wallis"، وأسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لأبعاد التدوير العقلى وحيوية الذات الإبداعية لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى والتتبعى لأبعاد التدوي | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية فلورتايم; وحيوية الذاjل; حيوية الذات الإبداعية | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 19 |
||||