تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة على استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمنصتي (جاما وماجيك سكول) وأثرها على تنمية مهارات إنتاج الفيديو التعليمي والتقبل التكنولوجي لدى طلاب برنامج إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Volume 35, Issue 1 - Serial Number 2, January 2025, Page 131-295 PDF (3.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2025.435883 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام مصطفى كمال الدين* | ||||
مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمنصتي (جاما وماجيك سكول) وأثرها في تنمية مهارات إنتاج الفيديو التعليمي والتقبل التكنولوجي لدى طلاب التكنولوجيا. ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد المهام المطلوبة المتعلقة بالاحتياجات التعليمية لطلاب برنامج إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم في مقرر برامج الفيديو والتلفزيون التعليمي. وتم إنتاج المهام لمقرر برامج الفيديو والتلفزيون التعليمي من خلال بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمنصتي (جاما وماجيك سكول) على شكل عروض وفيديوهات مصممة من خلال تطبيقات جاما وماجيك سكول. واستخدم البحث التصميم التجريبي القائم على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتألفت مجموعة البحث من (200) طالب وطالبة في السنة الثالثة ببرنامج إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية). وأعدت الباحثة أدوات البحث والتي تضمنت: بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الفيديو التفاعلي ومقياس التقبل التكنولوجي. وتم التأكد من صدق وثبات وملاءمة هذه الأدوات للتطبيق. وتم تطبيق أدوات البحث واختبارها قبلياً على المجموعتين الضابطة والتجريبية، ثم تم تنفيذ التجربة وتطبيق أدوات البحث بعدياً. ثم تم إجراء المعالجة الإحصائية للدرجات. توصلت نتائج البحث إلى تأثير بيئة تعليمية إلكترونية قائمة على استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمنصتي (جاما وماجيك سكول) في تنمية كل من مهارات إنتاج الفيديو التعليمي والتقبل التكنولوجي لدى طلاب برنامج إعداد أخصائي تكنولوجيا التعليم لصالح المجموعة التجريبية، وتتفق هذه النتيجة مع العديد من الدراسات، وفي ضوء ذلك أوصى الباحثون بضرورة تدريب الطلاب المعلمين على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمنصتي (جاما وماجيك سكول) المتنوعة لما لها من تأثير إيجابي في تحقيق نواتج تعلم العلوم المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم الإلكترونية; تطبيقات الذكاء الاصطناعي بمنصتي (جاما وماجيك سكول); مهارات الفيديو التعليمي; التقبل التكنولوجيElectronic learning environment; Artificial intelligence applications; Educational video skills; Technological acceptance | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 96 |
||||