فاعلية استراتيجية الفورمات (4 MAT) المُدعمة بنموذج مكارثي على مستوى اداء مهارات الإنقاذ لطلاب كلية التربية الرياضية | ||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
Volume 108, Issue 1, June 2025, Pages 61-82 PDF (4.61 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsbsh.2025.390882.3047 | ||
Authors | ||
محمد مجدي محمد بهيج ابراهيم* 1; محمد ابراهيم بلال حسام الدين2; طه احمد ابوسريع محمد ابوسريع3 | ||
1المناهج وطرق التدريس | ||
2کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان | ||
3کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم فاعلية استراتيجية الفورمات (4MAT) المدعمة بنموذج مكارثي في تحسين أداء مهارات الإنقاذ لدى طلاب كلية التربية الرياضية. اعتمد البحث على المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين (تجريبية وضابطة) مع تطبيق القياس القبلي والبعدي. تكونت عينة البحث من 20 طالبًا من الفرقة الرابعة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بجامعة حلوان، مع اختيار عينة استطلاعية (15 طالبًا) لضبط المتغيرات. تم تطبيق برنامج تعليمي لمدة 8 أسابيع (وحدتان أسبوعيًا، 120 دقيقة لكل وحدة)، يركز على دمج الجانبين النظري والعملي عبر مراحل نموذج 4MAT (الملاحظة، التأمل، التجريب، الدمج). اشتمل البرنامج على أنشطة تفاعلية، ورش عمل، ومحاكاة لمواقف الإنقاذ، مع تعزيز التفكير النقدي والعمل الجماعي. أظهرت النتائج: 1. فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح الأداء البعدي في المهارات المعرفية والعملية. 2. نجاح الاستراتيجية في ربط النظرية بالتطبيق، مما عزز كفاءة الطلاب في تنفيذ إجراءات الإنقاذ تحت الضغط. 3. تحسن ملحوظ في القدرة على تحليل المواقف الطارئة واتخاذ القرارات السريعة. يوصي البحث بتبني استراتيجية 4MAT في تدريس المهارات الرياضية الحرجة، مع التأكيد على أهمية التكامل بين الأساليب النظرية والتجريبية في التعليم الرياضي. الكلمات المفتاحية: 4MAT، نموذج مكارثي، مهارات الإنقاذ، التربية الرياضية، التعليم التجريبي. | ||
Keywords | ||
نموذج؛ مكارثي; مهارات؛ الإنقاذ | ||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 1 |