التدريب من تحليل الاحتياجات الي قياس الأثر | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 37, July 2025, Page 823-872 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.436367 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عماد كساب | ||||
Abstract | ||||
في ظل المتغيرات المتسارعة، تبرز أهمية تطوير الموارد البشرية لمواكبة هذه التحولات، حيث يساعد التدريب على إحداث تغييرات ذهنية وسلوكية وفنية للتفاعل بفاعلية والتكيف مع مستجدات الحياة. يمثل التدريب مدخلاً أساسيًا لإثراء الشخصية وتطوير الأداء الفردي والجماعي، وقد استدعت التطورات الكبيرة في تطبيقات الموارد البشرية إعادة النظر في الجوانب التنظيمية لضمان التطوير المستمر والاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات. ويُعدّ التدريب مدخلاً حيوياً لتنمية وتأهيل الموارد البشرية، ويقابل حاجات الأداء الفعال، مع ضرورة الربط بين المسارين الوظيفي والتدريبي لتحقيق الأثر الإيجابي المطلوب. ويظهر هنا الارتباط الوثيق بتحديد الاحتياجات التدريبية، حيث أن أي قصور في تقديرها يؤثر سلبًا على أهداف ومخرجات التدريب وجودته. وتُعتبر مرحلة تحديد الاحتياجات التدريبية جوهر العملية التدريبية وأساسها الذي تقوم عليه كافة دعائمها، إلا أن بعض المسؤولين قد يغفلون أهميتها بسبب تعقيدها وتكاليفها، أو خوفًا من عدم تحقيق التدريب لتغيير مستمر في كفاءة الموظفين والحفاظ على صحتهم النفسية. كما أن قياس أثر التدريب بالغ الأهمية لتقييم العائد على الاستثمار فيه. ويتناول البحث مفاهيم المنظمات والموارد البشرية، وأنواع وأساليب ومبادئ التدريب، وأسس وأبعاد العملية التدريبية، ومفهوم وأهمية ومصادر وطرق تحديد الاحتياجات التدريبية، ونموذج تطبيقي لتحديد الاحتياجات في السعودية، وتقييم التدريب وأهدافه وطرق تقييمه، ونماذج قياس أثر الاستثمار في التدريب. نأمل أن يكون هذا العمل عونًا للعاملين في هذا المجال. | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 48 |
||||