درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030 | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 40, Issue 143, April 2025, Page 73-116 PDF (5.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.436618 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف درجة ممارسة مبادئ الحوكمة بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و تصميم استبانة موجهة إلى القيادات بوزارة التعليم والبالغ عددهم (306) قائدًا تربويًا، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أبرزها أن درجة ممارسة مبادئ الحوكمة (المساءلة، والمشاركة، والنزاهة، والشفافية) بوزارة التعليم في ضوء رؤية المملكة 2030 جاءت عالية حيث كانت المتوسطات الحسابية على التوالي (2.96، 2.84، 2.74، 2.85)، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث حول واقع ممارسة مبادئ الحوكمة وزارة التعليم تعزى إلى متغيري الجنس وسنوات الخبرة في العمل الإداري، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥a) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة حول واقع ممارسة مبادئ الحوكمة وزارة التعليم والتي تعزى إلى المؤهل العلمي، وأوصى البحث بتطوير آليات الرقابة الحالية لزيادة فعاليتها في تحديد الانحرافات وضمان الالتزام بالقوانين واللوائح، مع تقديم دورات تدريبية مستمرة لمنسوبي الوزارة حول أساليب الرقابة الحديثة، وتعزيز مشاركة الإدارات الوسطى والتنفيذية ومنسوبي الوزارة في عملية صنع القرار، وتشجيعهم على تقديم أفكار ابداعية لتحسين بيئة العمل. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مبادئ الحوكة; وزارة التعليم; رؤية المملكة العربية السعودية 2030 | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 31 |
||||