تقويم الاختبارات المدرسية لبعض المواد الدراسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء معاييرالاختبار الجيد | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 8, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 133-153 PDF (549.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.436919 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان أحمد يوسف كرسون | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على تقويم الاختبارات المدرسية لبعض المواد الدراسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الاختبار الجيد، وللتحقق من ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، وأعدت الباحثة قائمة معايير الاختبار الجيد ، وتكونت عينة البحث من (144) اختبارًا في مادة اللغة العربية ، والعلوم ، والدراسات الإجتماعية وذلك لتلاميذ الصف الرابع ، والخامس ، والسادس) الابتدائي في نهاية العام الدراسي (2023-2024) بمدرسة المجد الابتدائية، محافظة البحيرة ، في مواد اللغة العربية ظن والعلوم، والدراسات الاجتماعية، وتوصلت نتائج البحث إلى تحديد (40) معيارًا فرعيًا ينبغي مراعاتها في الاختبار لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الاختبار الجيد ، وتبين عدم اختلاف بناء الاختبارات لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء معايير الاختبار الجيد وذلك على حسب اختلاف الصف الدراسي، والمادة الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
التقويم; الاختبارات المدرسية; معايير الاختبار | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 34 |
||||