واقع تحسين عملية خدمة المجتمع في جامعة عدن وفقًا لمنهج (six sigma) | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 16, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 95-136 PDF (932.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.436928 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فؤاد محمد قايد البعداني; احمد إدريس عمر عبود | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تشخيص واقع تحسين عملية خدمة المجتمع في جامعة عدن باستخدام منهج (Six Sigma)، من خلال التعرف على مدى تحقيق وتحسين مجالات خدمة المجتمع المختلفة ونسب العيوب الموجودة فيها. لتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي واستخدم أداة الاستبانة التي تضمنت 32 فقرة موزعة على أربعة مجالات رئيسية لعملية خدمة المجتمع. تم تطبيق الأداة على عينة قصدية مكونة من 22 قياديًا أكاديميًا، من بينهم رؤساء الأقسام، والعمداء، ونواب العمداء الذين يمتلكون خبرة وكفاءة مشهود لها في المجال الأكاديمي والإداري. جُمعت البيانات وحللت إحصائيًا باستخدام برنامجي SPSS وMinitab، بالإضافة إلى استخدام معادلات منهج Six Sigma لتقييم نسب العيوب ومستوى تحقيق الأهداف. أظهرت النتائج أن مجال تقديم الاستشارات حقق أعلى درجة تحقق متوسطة بمتوسط حسابي بلغ 1.97، يليه مجال التوعية والخدمة العامة بمتوسط 1.78، ثم البحوث التطبيقية بمتوسط 1.70، وأخيرًا مجال التدريب والتعليم المستمر بمتوسط 1.68، وهو المجال الأقل تحققًا من وجهة نظر المشاركين رغم أن مستواه متوسط. على صعيد مستويات Sigma، حصلت عملية خدمة المجتمع على المستوى الرابع 4 Sigma بمعدل 6210 فرصة لظهور العيوب لكل مليون فرصة، مع قيمة CP تساوي 1.33. وكان مجال البحوث التطبيقية عند مستوى 3 Sigma مع 333،000 فرصة لظهور العيب، في حين حقق كل من التوعية والخدمة العامة وتقديم الاستشارات مستوى 9.8 Sigma مع 858،000 فرصة. أما التدريب والتعليم المستمر فكان عند مستوى 3.4 Sigma مع 444،000 فرصة. استنادًا إلى هذه النتائج، تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات لتطوير وتحسين عملية خدمة المجتمع في الجامعة. | ||||
Keywords | ||||
عملية خدمة المجتمع; منهج six sigma | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 41 |
||||