درجة توافر القيم التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 18, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 179-214 PDF (733.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.374258.1021 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
راشد بن سليمان بن راشد الصمصامي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة توافر القيم التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (712) معلمًا ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر القيم التنظيمية لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين جاءت مرتفعة جدًا بصورة إجمالية ، كما جاءت أيضًا مرتفعة جدًا في جميع المجالات؛ وهي: قيم الهدف الرشيد، وقيم العمليات الداخلية، وقيم النظام المفتوح، وقيم العلاقات الإنسانية. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ، بينما ظهرت هذه الفروق في متغير النوع ولصالح الإناث.وأوصت الدراسة بأهمية ترسيخ القيم التنظيمية بمجالاتها المختلفة بين الهيئات الإدارية والتدريسية، والعمل على استمرارية إعداد المديرين بما يتناسب مع مسؤولياتهم وعلاقاتهم بالهيئات الإدارية العليا والهيئة التدريسية الكلمات المفتاحية: القيم التنظيمية - مديرو المدارس - سلطنة عُمان . | ||||
Keywords | ||||
القيم; التنظيمية; مديري; المدارس | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 29 |
||||