أثر ترتيب الفقرات وفقا لمؤشر ثباتها على الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للإنجاز الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 19, Volume 3, Issue 3, July 2025, Page 215-246 PDF (785.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2025.396903.1027 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
امنه الشمراني ![]() | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر ترتيب فقرات مقياس دافعية الإنجاز الدراسي لدى طالبات الجامعة، وذلك بناءً على مؤشر ثبات الفقرة، على الخصائص السيكومترية للمقياس (الصدق والثبات) وعلى متوسط درجات الطالبات. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبّقت المقياس بصيغته العشوائية أولًا، ثم أعادت ترتيب الفقرات ترتيبًا تنازليًا وفقًا لقيم مؤشر ثبات الفقرة، وطبّقته مجددًا على نفس العينة التي بلغت (172) طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. وأُجري تحليل سيكومتري للمقياسين، شمل حساب معاملات صدق المحك، والثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ، بالإضافة إلى تحليل الفروق في متوسطات الدرجات. أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين النموذجين في جميع المؤشرات الثلاثة، رغم وجود فروق عددية طفيفة لصالح النموذج المرتب تنازلياً وفقاً لمؤشر ثبات الفقرة. وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات المستقبلية باستخدام أدوات قياس أطول حجمًا وأكثر تنوعًا، مما قد يسهم في الكشف عن فروق أكبر في الخصائص السيكومترية الناجمة عن ترتيب الفقرات. الكلمات المفتاحية: ترتيب الفقرات، مؤشر ثبات الفقرة، الخصائص السيكومترية، صدق المحك، معامل ألفا كرونباخ، مقياس دافعية الإنجاز الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
ترتيب الفقرات; مؤشر ثبات الفقرة; الخصائص السيكومترية; صدق المحك; معامل ألفا كرونباخ | ||||
Statistics Article View: 1,217 PDF Download: 65 |
||||