فاعلية برنامج علاجي نمائى سلوكي لتنمية المهارات التعبيرية لأطفال التوحد بمركز تنمية الطفل بالدمام بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 July 2025 PDF (636.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.437702 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
كوثر سعيد أحمد درويش | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث لمعرفة مدى فاعلية برنامج علاجي نمائي سلوكي لتنمية المهارات التعبيرية لأطفال التوحد بمركز تنمية الطفل بالدمام بالمملكة العربية السعودية اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة البحث من (31) طفل توحدي (23) ذكور (8) إناث، تم اختيارهم بالطريقة القصدية تمثلت أدوات البحث في مقياس التعبيرات الانفعالية والبرنامج العلاجي السلوكي - إعداد الباحثة، تم تحليل البيانات بواسطة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية: توجد فروق دالة إحصائيا في فاعلية برنامج نمائي سلوكي لتنمية المهارات التعبيرية لأطفال التوحد بمركز تنمية الطفل بالدمام لصالح القياس البعدي وفي جميع الأبعاد، وعندي مستوى الدلالة 0.01. توجد فروق دالة إحصائيا في فاعلية برنامج نمائي سلوكي لتنمية المهارات التعبيرية لأطفال التوحد بمركز تنمية الطفل بالدمام حسب النوع ولصالح الذكور وعند مستوى الدلالة (0.05)، ما عدا بعد التفاعل الاجتماعي والتعبيرات الانفعالية الألية الذي لم توجد فيه فروق ذات دلالة إحصائية. في نهاية البحث قامت الباحثة بوضع عدد من التوصيات أهمها: تقييم البرامج المناسبة لمستوى الأطفال ذوي التوحد وتوفير جميع الخدمات الأخرى التي يمكن ان ترتبط بنجاح تلك البرامج من (أشخاص مدربين – أدوات، محتوي أنشطة ملائمة للطفل وغيرها من الأشياء التي تحتاجها مثل هذه البرامج)، | ||||
Keywords | ||||
علاجي نمائي; التعبيرات; التوحد | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 17 |
||||