( 20 ) توصية بالمواصفات العامة للنماذج السيكولوجية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 679-689 PDF (406.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437735 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حســين عبد العزيـــز الدرينــى | ||||
استاذ علم النفس التعليمي المتفرغ كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
يزخر علم النفس بنماذج متعددة الأنواع والمجالات. تساعد النماذج في تفسير الظواهر السيكولوجية والتنبؤ بها وبناء النظريات. للنماذج السيكولوجية نوعين من المواصفات ، خاصة وعامة. تشتق المواصفات الخاصة من موضوع النموذج والمجال السيكولوجي الذي ينتمي إليه. أما المواصفات العامة فهي مواصفات منهجية توجد في النماذج أياً كان موضوعها أو مجالها. من المواصفات العامة للنموذج أن له هدف معين، ويبني على الدراسات السابقة، ويقوم على مسلمات وافتراضات معينة، وله حدود لاستخدامه، وأن التحقق منه يكون بطريقة غير مباشرة، كما يجب أن يكون بسيطًا، وقابلًا للاختبار ، ويسهل تبادله، وبالصدق الداخلي والخارجي ، وبالمرونة والقابلية للتعديل بناءً على ما يستجد من معلومات. | ||||
Keywords | ||||
النماذج السيكولوجية; النظريات السيكولوجية; ما وراء النظرية السيكولوجية | ||||
References | ||||
1- أبو حطب ، فؤاد عبد اللطيف . القدرات العقلية. القاهرة: الأنجلو المصرية، 2011. 2- أبو حطب ، فؤاد عبد اللطيف ، عثمان ، سيد ، صادق ، آمال . التقويم النفسي . القاهرة الأنجلو المصرية ، 2008. 3- الدريني ، حسين عبد العزيز . دراسة تحليليه لعينة من نماذج تنمية الابتكارية. جامعة طنطا كلية الآداب، المؤتمر الدولي الأول لقسم علم النفس ، 2005، ص 138 – 206 . 4- الزيات ، فتحي مصطفى . علم النفس المعرفي الجزء الثاني : مداخل ونظريات ونماذج . القاهرة: دار النشر للجامعات ، 2001. 5- حنورة ، مصري عبد الحميد . الأسس النفسية للإبداع الفني في المسرحية . القاهره: دار المعارف ، 1990. 6- سويف ، مصطفى . الاسس النفسيه للابداع الفني في الشعر خاصه . القاهره : دار المعارف 1970 7- يتغزه ، محمد . اختبار صحة البنية العاملية للمتغيرات الكامنة في البحوث: منحى التحليل والتحقق . المملكة العربية السعودية ، جامعة الملك سعود : مركز بحوث كلية التربية، 2011. | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 44 |
||||