فاعلية منحي STEAM في تنميه بعض مهارات التفكير العليا لطفل الروضة | ||||
مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2025, Page 71-109 PDF (954.84 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/jsess.2025.382157.1004 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دينا سعيد محمد أبوجبل ![]() | ||||
1كلية تربية - قسم تربية الطفل - جامعة السويس | ||||
2كلية التربية- قسم تربية الطفل - جامعة السويس | ||||
3كلية تربية- قسم تربية الطفل - جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية منحى STEAM (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون، والرياضيات) في تنمية بعض مهارات التفكير العليا لطفل الروضة، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من فصلين دراسيين بمدرسة مصر الخليج الرسمية للغات التابعة لإدارة شمال التعليمية بمحافظة السويس، حيث بلغ حجم العينة (60) طفلًا وطفلة تتراوح أعمارهم بين (6–7) سنوات، تم توزيعهم على مجموعتين: تجريبية وضابطة، بواقع (30) طفلًا في كل مجموعة. اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي نظرًا لملاءمته لطبيعة الدراسة، كما استخدمت مقياس مهارات التفكير العليا الذي أُعد خصيصًا لأطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال (من إعداد الباحثة) كأداة لجمع البيانات. كما قامت الباحثة بإعداد دليل أنشطة تعليمي قائم على منحى STEAM لتنمية مهارات التفكير العليا لدى أطفال المستوى الثاني في الروضة. وتم تطبيق الأنشطة على أطفال المجموعة التجريبية على مدار شهرين متواصلين ضمن بيئة تعلم تفاعلية ومتكاملة. وقد أظهرت نتائج التطبيق تحسنًا ملحوظًا في مستوى مهارات التفكير العليا لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تنفيذ الأنشطة، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير العليا، وكانت الفروق لصالح القياس البعدي. كما بينت نتائج التحليل وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، مما يعكس فاعلية استخدام منحى STEAM التعليمي في تنمية مهارات التفكير العليا لدى أطفال الروضة. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; منحى STEAM التعليمى; مهارات التفكير العليا; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 48 |
||||