"برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات التفكير النحوي وأبعاد ما وراء الذاكرة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 169-221 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437829 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هواري عبد الحفيظ على عكير; أحمد محمد محمد أبو عيدة | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بتفهنا الأشراف -جامعة الأزهر بالدقهلية. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات التفكير النحوي وأبعاد ما وراء الذاكرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتشكّلت عينة البحث الأساسية من (٥٤) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري بالمعهد الأحمدي بطنطا في الفصل الثاني للعام الدراسي 2024/ 2025م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: ضابطة وعددها (٢8)، وتجريبية وعددها (۲6)، أعد الباحثان مادة المعالجة التجريبية، وتمثلت في برنامج مقترح في النحو قائم على الذكاء الناجح (الذكاء التحليلي، الذكاء العملي، الذكاء الإبداعي)، كما تم إعداد أداتي البحث وضبطهما، وتمثلت في: اختبار مهارات التفكير النحوي، ومقياس ما وراء الذاكرة، وبعد تطبيق أداتي البحث تطبيقًا قبلياً علي مجموعتي البحث؛ قام الباحثان بتنفيذ البرنامج المقترح القائم على الذكاء الناجح على طلاب العينة التجريبية، بينما درست العينة الضابطة بالطريقة المعتادة، كما قام الباحثان بتطبيق أداتي البحث تطبيقًا بعدياً علي مجموعتي البحث ورصد البيانات وتحليلها تحليلًا إحصائيا باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)؛ وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح القائم على الذكاء الناجح في تنمية مهارات التفكير النحوي وأبعاد ما وراء الذاكرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وكان حجم التأثير المحسوب كبيراً، وفي ضوء هذه النتائج أوصي الباحثان بضرورة تفعيل استخدام الذكاء الناجح في تعليم اللغة العربية بصفة عامّة، وفي تنمية مهارات التفكير النحوي وأبعاد ما وراء الذاكرة لدى طلاب المرحلة الثانوية بصفة خاصة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الناجح; التفكير النحوي; أبعاد ما وراء الذاكرة | ||||
References | ||||
أحلام فتحي محمد زحافة (2021): برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة التأملية وجودة الحياة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة دكتوراة، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية. إسراء محمد عبد الكريم، نادية عبده أبو دنيا، محمد عبد القادر عبد الغفار (2020): الفروق في مستوى ما وراء الذاكرة ومستوى الذكاء اللغوي لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل في اللغة الإنجليزية دراسات تربوية واجتماعية، ج 26، ع (2)، 405 – 434. أمل محمد فوزي عزام (2021): التفاعل بين مدخل تصميم المحتوى التعليمي " المفاهيمي/ الاستراتيجي" في بيئة جوجل بلس ووجهة الضبط "الداخلية/ الخارجية" وأثره في تنمية مفاهيم إدارة المعرفة الشخصية ومؤشرات ما وراء الذاكرة لطلاب كلية التربية، الجمعية العربية لتكنولوجيا التعليم، ج 19، ع (48)، 169- 187. إيمان حسين عليمات (2011): أثر برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تحسين مهارات التحدث والقراءة الناقدة لدى طلبة الصف السادس الأساسي، رسالة دكتوراه، جامعة اليرموك. جودة السيد جودة شاهين (٢٠٠9): الاتجاهات الحديثة في ما وراء الذاكرة، مجلة علم النقـس المعاصر والعلوم الإنسانية، مركز البحوث النفسية، كلية الآداب جامعة المنيا، ج ١٧. حجاج أحمد عبدا الله محمد (2019): استخدام طريقة الاستقصاء في تنمية بعض مهارات التفكير النحوي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ج16، ع (116)، 63 – 105. حسن عوض الجندي (۲۰۰۹): استراتيجية مقترحة في ضوء المعايير العالمية لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية المقدرة الرياضية وعمليات ما وراء الذاكرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة طنطا. حصة جهز زين الحربي (2021): فاعلية برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي مجلة العلوم التربوية والنفسية، ج5، ع (1)، 72- 99. خميس عبد الهادي عطية (٢٠١٥): فاعلية برنامج مقرح في تدريس النحو العربي قائم على نظرية رايجلوث التوسعية في تنمية بعض مهارات التفكر النحوي والاتجاه نحو المادة للطلاب المعلمين بكلية التربية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنيا. رامي عبد الله يوسف طشطوش، أحمد خالد الخزعلة (2013): أثر استخدام الجماليات المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من طلبة السنة التحضيرية في جامعة القصيم، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، ج39، ع (151)، 225- 262. ربى جودي سلمان، محمد احمد صوالحة، عماد توفيق السعدي (2024): المقدرة التنبؤية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية والمرونة المعرفية بما وراء الذاكرة لدى طلبة المرحلة الثانوية المجلة التربوية الأردنية، ج9، ع (18)، 492 - 519. رحاب عبد الحميد عطية، محمد رجب فضل الله، کمال طاهر ناصف (2020): كفاءة التدريس القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات نقد المقروء وإنتاج النص الموازي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير، جامعة العريش. روضه على قاسم الجبوبي (2024): فاعلية برنامج قائم على التعلم البنائي لتنمية مهارات التفكير النحوي لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية، مجلة الناطقين بغير العربية، ج14، ع (22)، 65- 122. رياض سليمان طه، صفاء فتحی أبو السعود، محمود أحمد طه، زينب شعبان رزق (2018): دور بعض المتغيرات اللغوية والذاكرة العاملة في فهم النصوص المكتوبة وإنتاجها وتكاملها لدى متعلمي اللغة الألمانية كلغة أجنبية، دراسات في التعليم الجامعي، ج6، ع (39)، 441- 448. سامية سامي محمد خليف (2020): استراتيجية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، ج1، ع (121)، 116 - 166. سامية محمد محمود عبد الله (2021): استراتيجية مقترحة لتدريس النحو قائمة على نظرية العبء المعرفي باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ج9، ع (15)، 864 – 966. سلاف عطابي، مسعود دادون (۲۰۲۱): نموذج بيركينز وفاعليته في تكوين المهارات النحوية والتفكير ما وراء المعرفي مجلة اللسانيات التطبيقية، ج5، ع (9)، 255- 268. سليمان عبد الواحد إبراهيم (2012): الذاكرة وما وراء الذاكرة رؤي وتطبيقات في مجال الإعاقة الفكرية، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، عمان. شيرين أبو العباس أحمد معوض، أمير صلاح هواري، محمد أحمد عويس (۲۰۱۹): أثر توظيف الأنشطة اللغوية في تدريس النحو في تنمية بعض التراكيب النحوية ومهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ج1، ع (3)، 317- 325. صفاء محمد علي محمد أحمد (۲۰۱۲): برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير المركب والاتجاه نحو الابداع لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ج24، ع (40)، ١٣٨-١٦٨. صفوت توفيق هنداوي، أحمد كمال قرني (2023): نموذج تدريسي قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات النقد الأدبي والكتابة الوظيفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي دراسات في المناهج وطرق التدريس، ج37، ع (257)، 12 - 62. صلاح الدين حسين الشريف، إمام مصطفى سيد، علی احمد سيد مصطفى (٢٠٠٥): ما وراء الذاكرة، استراتيجيات التذكر، أساليب الاستذكار والحمل العقلي وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية، الاتجاهات المعاصرة في البحوث النفسية والتربوية، مكتبة الرشد. صلاح الدين عبد القادر (٢٠٠٦): تقدير الذكاء الناجح وعلاقته بالتوافقية لدى عينة من الفائقين وغير الفائقين (برنامج إرشادي مقترح)، المؤتمر الإقليمي للموهبة، جدة، المملكة العربية السعودية. صلاح الدين محمود علام (2005) الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية ( البارامترية واللابارامترية)، دار الفكر العربي، القاهرة. عبد الرحمن محمد عبد الرحمن مسعود (2023): أثر التدريب على ما وراء الذاكرة في المرونة العقلية والرفاهية الأكاديمية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر مجلة كلية التربية، ج89، ع (1)، 1148، 1220. عبد الزهرة لفته عداي البدران (2020): ما وراء الذاكرة وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدي طلبة الجامعة مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، ج45، ع (4)، 530 – 554. عبير أحمد علي (2019): برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة، ج8، ع (215)، 69 – 132. عزة عبد الرحمن مصطفى عافية (2021): العلاقة بين ما وراء الذاكرة ووجهة الضبط لدى عينة من طالبات الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية، المجلة التربوية، ج68، ع (3)، 875 – 927. علي بن أحمد بن عبد الله المنتشري (۲۰۲۰): فاعلية استراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ج15، ع (3)، 305- 378. عمر عبد الرزاق الهويمل (2006): تطوير برنامج تعليمي للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمناهج واختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعات الأردنية، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا التربوية جامعة عمان العربية للدراسات العليا. عوض بن علي بن يحيى القحطاني (2020): درجة استخدام بعض استراتيجيات ما وراء الذاكرة في حفظ القرآن الكريم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس التحفيظ بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بإتقانهم للحفظ، مجلة التربية، ج5، ع188، 69 – 117. فاطمة الجاسم (2010): الذكاء الناجح والقدرات التحليلية العلمية، عمان، دار ديبونو. فاطمة حسني عطا عبد النبي (2022): برنامج قائم على استراتيجية سوم لتنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير النحوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة البحث العلمي في التربية، ج8، ع (23)، 157 190. فتحي عبد الرحمن جروان (2003): تعليم التفكير (مفاهيم وتطبيقات) عمان، دار الكتاب الجامعي. فواز بن صالح بن جبارة السلمي (2018): فاعلية برنامج مقترح قائم على نحو النص في تنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب لدى طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الطائف، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، ج9، ع (1)، 57 - 109. لؤي حمد خضير عباس الدوري (2020): أثر توظيف استراتيجية فيجسو والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير النحوي والتفاعلي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، رسالة دكتوراه، كلية التربية الأساسية، جامعة ديالي، جمهورية العراق. ماجد محمد عثمان عيسى (۲۰۰۴): أثر برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة على أداء الأطفال غير المنتجين للاستراتيجيات، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر. مجدي سليمان المشاعلة (٢٠٠٦): تأثير التعلم بمساعدة الحاسوب في تنمية ما وراء الذاكرة وفي تحصيل الطلبة في مادة التربية الإسلامية واتجاهاتهم نحو التعلم بالحاسوب، رسالة دكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن. مجذوب أحمد محمد قمر، أشرف مصطفى (2022): ما وراء الذاكرة والتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من الطلبة العاديين والمتفوقين في كلية التربية جامعة دنقلا بالسودان، مجلة دراسات في علم نفس الصحة، ج7، ع (4)، 24 - 45. محمد عبد العزیز کامل، ريم أحمد عبد العظيم، عبير أحمد علي (2022): برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الأداء الكتابي الإبداعي من خلال تدريس النصوص الأدبية لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، ج19، ع (115)، 365- 393. محمد عبد المقصود عبد الله حامد (2023): التفاعل بين نمطي تكرار المحتوى (ثابت، ومتغير) في بيئة تدريب الكتروني متعدد الفواصل ومدتها الزمنية (قصيرة، طويلة) وأثرها في تنمية مؤشرات ما وراء الذاكرة والدافعية للإنجاز لدى طلاب دبلوم "التعليم عن بعد"، جامعة المنصورة كلية التربية، ج1، ع (124)، 1514- 1626. محمد فاروق حمدي محمود (2023). برنامج في التدبر النحوي لآي القرآن الكريم قائم على النظرية السياقية لتنمية مهارات التفكير النحوي والحس اللغوي لمعلمي اللغة العربية حديثي التخرج، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ج5، ع (17)، 538 – 593. محمود أبو جادو (2016): نظرية الذكاء الناجح، عمان، دار ديبونو. محمود مصطفى أبو الخير (۲۰۲۲): مستوى تضمين مهارات التفكير العليا في أنشطة لغتنا الجميلة وتدريباتها في المرحلة الأساسية الدنيا وتصور مقترح، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الأقصى، غزة، فلسطين. مختار احمد الكيال (٢٠٠٦): فاعلية برنامج لتحسين مقدار معلومات الوعي بما وراء الذاكرة وأثرة في تحسين كفاءة منظومة التجهيز المعرفي بالذاكرة العاملة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم، المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم، الأمانة العامة للتربية الخاصة، الرياض، المملكة العربية السعودية، ١٩-٢٩ نوفمبر. مروان محمد السمان (2017): استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات الاستماع لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من المسلمين، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ج19، ع (221)، 16- 67. مروة حسين إسماعيل طه (2013): نموذج تدريسي قائم على ما وراء الذاكرة لتنمية التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم في مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية للطالبة المعلمة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، ج13، ع (190)، 115- 153. معاوية أبو غزال (۲۰۰۷): العلاقة بين ما وراء الذاكرة ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ج5، ع (1)، 89- 05. ممدوح عبد المنعم الكناني (2012): الإحصاء النفسي والتربوي، دار المسيرة، الأردن. موفق بشارة، خالد العطيات (۲۰۱۰): أثر مقدار المعلومات في تنمية ما وراء الذاكرة لدى عينة من الطلبة الجامعيين، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية - فلسطين، ج24، ع (3)، 693- 728. موفق سليم بشارة، محمد خليفة الشريدة، ختام محمد الغزو (۲۰۱۲): العلاقة بين ما وراء الذاكرة التحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، الجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية، كلية التربية جامعة دمشق، سوريا، ج10، ع (1)، 77- 113. نصرة محمد عبد الحميد جلجل، هبة الله محمد غنام، حنان عبد الفتاح الملاحة (2021): استراتيجيات ما وراء الذاكرة وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، مجلة كلية التربية، ج7، ع (102)، 241 – 264. نوال محمد عبد الله زكري (۲۰۰۸): ما وراء الذاكرة واستراتيجيات التذكر ووجهة الضبط لدى عينة من الطالبات المتفوقات دراسياً والعاديات في كلية التربية بجازان، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى. هدى إمام عبد الجواد أحمد (۲۰۱٦): فاعلية استراتيجية التعلم البنائي في تنمية مهارات التفكير النحوي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بنها. هدير أحمد زكريا (2022): استراتيجية مقترحة في تدريس النصوص الأدبية قائمة على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات التحليل الأدبي ورفع كفاءة الذات القرائية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية. هشام إبراهيم إسماعيل النرش (۲۰۰۸): نمذجة العلاقات السببية بين التحصيل الأكاديمي وما وراء الذاكرة والتوجهات الدافعية الداخلية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية - جامعة طنطا مصر، ج2، ع (39)، 925- 951. يوسف قطامي وسعاد يونس (۲۰۱5): فاعلية برنامج تدريبي للتسريع المعرفي في تطوير التفكير الناقد والذكاء الناجح لدى عينة أردنية من طلبة الصف الخامس، مجلة العلوم التربوية، ج42، ع (3)، 891- 908. | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 42 |
||||