"أثر استخدام أسلوب التدريس الثنائي (التبادلي) على تعليم مهارات سباحة الظهر لدى المبتدئين" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 223-243 PDF (675.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.437830 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مقداد أحمد الطراونة | ||||
أستاذ مشارك بقسم التربية الرياضية، كلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة. | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة للتعرف على أثر اسلوب التدريس الثنائي( التبادلي) على تعليم مهارات سباحة الظهر لدى المبتدئين، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، حيث اجريت الدراسة على عينة قوامها (24) طالبا تم اختيارهم بالطريقة العمدية( القصدية)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، المجموعة الأولى وعددهم (12) طالباً، وقد استخدم معهم أسلوب التدريس التقليدي، والمجموعة الثانية وعددهم (12) طالباً، وقد استخدم معهم أسلوب التدريس الثنائي( التبادلي). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح البعدي لكلا المجموعتين ، أن استخدام الاسلوب الثنائي( التبادلي) عمل على تحسين الأداء المهاري على بعض المهارات الأساسية في سباحة الظهر (مهارة الانزلاق، مهارة ضربات الرجلين، مهارة حركات الذراعين، التوافق الكلي).كما أظهرت النتائج بأن البرنامج التعليمي له اثر ايجابي في تعليم مهارات سباحة الظهر. وقد اوصى الباحث باستخدام الاسلوب الثنائي( التبادلي) لما له من أثر على تحسين الأداء المهاري على بعض المهارات الأساسية في سباحة الظهر (مهارة الانزلاق، مهارة ضربات الرجلين، مهارة حركات الذراعين، التوافق الكلي). الكلمات المفتاحية: الاسلوب الثنائي( التبادلي)، سباحة الظهر. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب التدريس الثنائي (التبادلي); مهارات سباحة الظهر | ||||
References | ||||
أحمد ماهر أنور، على محمد عبد المجيد، إيمان أحمد ماهر (2007) التدريس في التربية الرياضية بين النظرية و التطبيق (ط. 1. القاهرة: دار الفكر العربي. آي، ختام موسى (2015). أثر التدريس بالطريقة الجزئية بالأسلوبين النقي والمتدرج على تعلم سباحة الزحف على الظهر وتخفيض مستوى الخوف من الماء لدى طلاب كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية. دراسات العلوم التربوية، 14(2)، 944-955. البطيخي، نهاد منير عثمان (2013). أثر استخدام أسلوبي التدريس التبادلي والأمري على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة الطاولة. مؤتة للبحوث والدراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية، 28(5)، 273–296. حسن عبد الرحمن منتصر (2021). تأثير استخدام أسلوب التعلم التبادلي في تعليم سباحة الزحف على البطن لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بني سويف. (رسالة ماجستير). كلية التربية الرياضية، جامعة بني سويف، مصر. الربيعي، محمود (2006). طرائق وأساليب التدريس المعاصرة. جدارا للكتاب ودار الكتب الحديث، الأردن. الربيعي، محمود، و أمين، سعيد صالح (2011) طرائق تدريس التربية الرياضية وأساليبها. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية. عكور، أحمد أمين محمد (2016) أثر استخدام ثلاثة أساليب تدريسية الأمري والتدريبي والتبادلي على تعلم مهارة التمرير في الكرة الطائرة. مؤتة للبحوث والدراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية، 31(2)، 323–354. عبد الجبار، بسمان (2002) تأثير استخدام الأسلوبين الأمري والتبادلي على مستوى التعلم والوقت المستثمر خلال درس الجمناستيك. مجلة التربية الرياضية، 11(1). جامعة بغداد، العراق. عبد الكريم، عفاف (1997) طرق تدريس التربية الرياضية. الإسكندرية: دار المعارف للنشر. عزت، محمد كمال حسين (2016) تأثير استخدام أسلوب التدريس التبادلي والمصغر على تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين الكبار. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، (67)، 305–319. جامعة حلوان. الطراونة، مقداد (2013) أثر استخدام استراتيجيات تعليمية على تطور القدرات الإبداعية والمهارية لسباحة الزحف على البطن. (رسالة دكتوراه). الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. الكيلاني، غازي (2003) أثر استخدام ثلاثة أساليب تدريس على تعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة كرة اليد و رياضة السباحة. ( رسالة ماجستير. كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن. محمد، ذيابات (2013) دراسة تتبعيه لأثر استخدام الأسلوب التبادلي على تحسين أداء بعض المهارات الأساسية في السباحة لدى طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد، الأردن. المفتي، وداد والكاتب، عفاف (2004) أثر استخدام بعض أساليب التدريس في مستوى تعلم مهارة السباحة الحرة. مجلة دراسات، مؤتمر كلية التربية الرياضية، الرياضة نموذج للحياة المعاصرة، عدد خاص، ج 2. كلية التربية الرياضية، الجامعة الأردنية، عمان. هشام، ناصر محمد (2000) تقويم السلوك التعليمي باستخدام بعض الأساليب التدريسية ومدى استثمارها لوقت التعلم الأكاديمي. أطروحة دكتوراه. كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، العراق. | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 30 |
||||