"قلق الذكاء الاصطناعي وعلاقته بفاعلية الذات البحثية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا في ضوء متغيري النوع والمرحلة البحثية "دراسة تنبؤية فارقة" " | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 245-313 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.438103 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طارق محمد فتحي الجلالي1; أحمد عبد الفتاح حسين إبراهيم2 | ||||
1الأستاذ المساعد بقسم الصحة النفسية كلية التربية "بنين" بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||||
2المدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية "بنين" بالقاهرة- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد علاقة قلق الذكاء الاصطناعي بفاعلية الذات البحثية لدى عينة من طلاب الدراسات العليا، وتحديد الفروق في كل من قلق الذكاء الاصطناعي وفعالية الذات البحثية في ضوء متغيري النوع (ذكور/إناث)، والمرحلة البحثية (دبلوم/ماجستير/دكتوراه)، وإمكانية التنبؤ بفاعلية الذات البحثية من خلال معلومية أبعاد قلق الذكاء الاصطناعي، وشارك في البحث (١٨٧) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر، بواقع (٥٩) من الذكور، (١٢٨) من الإناث، وتراوحت أعمارهم بين (٢٤ – ٥٢) عاماً بمتوسط (٢٨.٩١) وانحراف معياري ( ١٠.٠٥). وتم استخدام مقياس قلق الذكاء الاصطناعي ومقياس فاعلية الذات البحثية (إعداد الباحِثَين. وأوضحت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائيا بين أبعاد قلق الذكاء الاصطناعي والدرجة الكلية وأبعاد فاعلية الذات البحثية والدرجة الكلية لدى المشاركين من طلاب الدراسات العليا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في قلق الذكاء الاصطناعي وفقاً للنوع لصالح الإناث، ووجود فروق دالة إحصائياً في قلق الذكاء الاصطناعي وفقاً للمرحلة البحثية لصالح طلاب الدبلوم. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات البحثية وفقاً للنوع لصالح الذكور، ووجدت فروق دالة إحصائياً في فاعلية الذات البحثية لدى عينة البحث وفقاً لمستوى الدراسة لصالح طلاب الدكتوراه. ، كما أشارت النتائج إلى أنه يمكن التنبؤ بفاعلية الذات البحثية بمعلومية أبعاد قلق الذكاء الاصطناعي لدى عينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
قلق الذكاء الاصطناعي; فاعلية الذات البحثية; طلاب الدراسات العليا | ||||
References | ||||
اتحاد محمد عرشان. (٢٠٢٣). واقع استخدام طلبة الدراسات العليا في جامعة أب للذكاء الاصطناعي في البحث العلمي. مجلة العلوم الهندسية والتقنية، ٢ (٢)، ١١٥ – ١٣١. أحمد موسى حنتوش (٢٠٢٠). فاعلية الذات البحثية وعلاقتها بالصلابة النفسية والشعور بالأمل لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان. مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، ٩(١)، ١٣-٤٠. إيمان علي المحمدي، إرادة عمر حمد، بشاير عبد الله القرني، ملاك علي الزهراني، و جوانا عبد الله الجهني (٢٠٢٤). استخدام طلبة الدراسات العليا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي: مدى الانتشار وعلاقته بمتلازمة الاحتيال المتصور. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، ٤٩ (٢)، ١٢٣-١٨٨. بشرى إسماعيل أرنوط (٢٠١٧). فاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات الحكومية العربية: دراسة مقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة الإرشاد النفسي، ٥٠ (١)، ١ – ٤٧ . رمضان السيد فرحات (٢٠٢٤). ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻛﻤﻨﺒﺊ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻭﺍﻻﺗﺠﺎﻩ ﻧﺤﻮ ﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج ٣٤، ع١٢٣، ٢٩٧ – ٣٩٠. سهير كامل توني (٢٠٢٢). فاعلية الذات البحثية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طالبات الدراسات العليا بكليات التربية للطفولة المبكرة . مجلة الطفولة والتربية، مج ١٤،ع ٥٢، ١٦٥ -٢٤٤. محمود رامز حسين (٢٠٢٣). التمكين النفسي وتوكيد الذات كمؤشرين للتنبؤ بفاعلية الذات البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة عين شمس. مجلة الإرشاد النفسي، ٧٦ (١)، ١٧٧ – ٢٣١. مهني محمد غنايم. (٢٠٢٣). فوبيا الذكاء الاصطناعي وأخلاقيات البحث العلمي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، ٦ (٣)، ٣٩ – ٥٩. | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 78 |
||||