معوقات تحسين الحوكمة الإدارية لمديري مدارس ما بعد الأساسي بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان من وجهة نظرهم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.01, July 2025 PDF (1.32 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.379712.1578 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد بن إدريس بن محمد العوضي ![]() | ||||
1باحث دكتوراة | ||||
2أستاذ أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
3أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
4أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تُعد الحوكمة واحدة من أهم الأساليب الإدارية الحديثة التي تعتمد على المنهج التشاركي في الإدارة، لأنها تُشرك جميع الأطراف المعنيين في اتخاذ القرارات وفي التمويل، وتُعدها الدول الحديثة والمؤسسات الدولية كالبنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية والاتحاد الأوروبي من أهم المعايير الدالة على الشفافية والفاعلية والكفاءة. لذا يهدف البحث التعرف على معوقات تحسين الحوكمة الإدارية لمديري مدارس ما بعد الأساسي بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، وذلك من خلال: التعرف على الإطار النظري للحوكمة الإدارية. والتوصل إلى متطلبات تحسين الحوكمة الإدارية لمديري مدارس ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظرهم. وتحديد آليات تحسين الحوكمة الإدارية لمديري مدارس ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظرهم. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل البحث إلى أهم متطلبات وآليات تحسين الحوكمة الإدارية لمديري مدارس ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. يُعد التعليم أحد أهم النظم الاجتماعية، وأى خلل فى نظام التعليم يؤدى بالضرورة لخلخلة بناء نظم المجتمع وقيمه كافة باعتباره الأكثر تأثيرًا. ولقد أدت تحديات القرن الحادى والعشرون وتزايد المنافسة العالمية وبروز العولمة والثورة المعرفية والتكنولوجية إلى حدوث تغيرات جذرية متسارعة فى الأنظمة؛ الأمر الذى يتطلب ضرورة استحداث أساليب إدارية جديدة لتواجه هذه التحديات وتتماشى مع فلسفة مدرسة الإدارة العامة الجديدة التى دعت إليها بعض المؤسسات الدولية وبعض جهود الإصلاح من أجل إحداث | ||||
Keywords | ||||
معوقات; الحوكمة الإدارية; مدارس ما بعد الأساسي سلطنة عمان | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 26 |
||||