معوقات تحقيق جودة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر مدرائها | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.01, July 2025 PDF (1.22 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.384063.1583 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هيثم بن علي بن عبد الله المعمري ![]() | ||||
1كلية التربية- دمياط | ||||
2أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
3أستاذ أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
4أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
إن من الركائز المهمة والأساسية التي تقتضيها متطلبات الجودة في المؤسسات التعليمية الاستعداد التام والقبول من جميع العاملين في هذه المؤسسات، ودعم الإدارة العليا، والتعاون وروح الفريق الواحد، بالإضافة إلى اختيار القيادات المناسبة التي تمتلك فكر إدارة التغيير والتطوير المستمر، وتعمل على توفير المناخ المناسب لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، ونشر وتطبيق ثقافة إدارة الجودة الشاملة بين العاملين، وإنشاء قنوات اتصال موثوق بها، وكذلك توفر نظام المعلومات الدقيق، والتغذية العكسية، وتفويض الصلاحيات. لذا هدف البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي لجودة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. والتوصل إلى متطلبات تحقيق جودة التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل البحث إلى متطلبات تحسين الحوكمة الإدارية لمديري مدارس ما بعد الأساسي بسلطنة عمان. تواجه النظم التعليمية المعاصرة محموعة من التحديات والتحولات والتغيرات العالمية تتمثل في العولمة وتأثيراتها في مختلف المحالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، وثورة المعرفة الانسانية المتغيرة والآخذة في التوسع والتجدد على نحو مستمر، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولمواجهة هذه التحديات بكفاءة وفعالية فلابد من إعداد جيل مزود بكافة المعارف والمهارات والاتجاهات الحديثة، ويستطيع التكيف مع المجتمع العالمي والتأثير فيه ومواجهة تحدياته وتغيراته وتحولاته المستمرة، ولا يُمكن أن يتحقق ذلك إلا من خلال إدارات لديها الوعي والإدراك والكفايات والكفاءات الخاصة بالاتجاهات الإدارية الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات الجودة التعليم; ما بعد الأساسي; سلطنة عمان | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 21 |
||||