بناء منهج مقترح لعلم إعراب القرآن الكريم بالمرحلة الجامعية فى ضوء نظرية الظاهر اللغوى .. | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Volume 34, Issue 1, July 2025, Page 85-104 PDF (454.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eji.2025.440189 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. محمد بهاء حنفى محمود محمد عباس | ||||
دكتوراه مناهج وطرق تدريس اللغة العربية جامعة عين شمس جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : يُعد علم إعراب القرآن الكريم من العلوم الراسخة، إلا أن هناك ضعفًا عامًا لدى طلاب أقسام اللغة العربية في كليات الآداب والتربية في مهاراتهم النحوية ووعيهم بآداب علم إعراب القرآن الكريم . لذلك، قام الباحث بوضع منهج مقترح لعلم إعراب القرآن الكريم في المرحلة الجامعية. وقد كانت عناصره على النحو التالي: (13) هدفًا، (25) مصطلحًا، (15) مهارات نحوية، (11) أدبيات للتحليل، (26) استراتيجيات لتدريس هذا العلم، (10) تقنيات تدريس، (10) أنشطة تدريسية مناسبة، و(17) أدوات تقييم متنوعة. وأوصى الباحث بالاستفادة من المنهج المقترح في رفع مستوى الوعي بعلم إعراب القرآن الكريم لدى طلاب الجامعات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المنهج - علم إعراب القرآن الكريم ; المستوى الجامعي - نظرية الظاهر اللغوي | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 21 |
||||