السلوك النمطي وعلاقته ببعض الوظائف التنفيذية لدي أطفال اضطراب التوحد مرتفع الأداء الوظيفي | ||||
مجلة دراسات الطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Volume 2, Issue 1, June 2025, Page 205-240 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية | ||||
DOI: 10.21608/jsem.2025.397142.1026 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خالد عبدالرازق النجار1; غادة صابر أبو العطا2; أميرة عبدالسلام جمعة حجي ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
3باحثة ماجستير كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى اكتشاف العلاقة بين السلوك النمطي والوظائف التنفيذية لدى أطفال اضطراب التوحد مرتفع الأداء الوظيفي، وكذا التنبؤ بالسلوك النمطي من خلال الوظائف التنفيذية. تكونت عينة البحث من (30) من الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي والتي تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، بمتوسط (5.10) وانحراف معياري قدره (0.56) ، وتترواح نسبة ذكاءهم ما بين (90 إلى 110) على مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة بقياس ذكاء الأطفال، وشملت أدوات الدراسة: مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس ذكاء الأطفال إعداد: صفوت فرج (2016)، ومقياس جيليام لتشخيص الذاتوية إعداد:عادل عبدالله، عبير أبو المجد (2020)، ومقياس السلوك النمطي إعداد: صبري الحبشي والسيد الأقرع (2018)، ومقياس الوظائف التنفيذية إعداد: فاطمة الرفاعي (2016). واستخدم الباحثون المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة وهدف وطبيعة البحث.وأسفرت نتائج البحث على وجود علاقة ارتباطية بين السلوك النمطي والوظائف التنفيذية لدى أطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفع الأداء الوظيفي، وإمكانية التنبؤ بالسلوك النمطي من خلال درجات الأطفال عينة الدراسة على مقياس الوظائف التنفيذية. | ||||
Keywords | ||||
السلوك النمطى; الوظائف التنفيذية; الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفع الأداء الوظيفي | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 99 |
||||