أثر العلاج الوظائفى فى تحسين الإنتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 7, Issue 2, July 2025, Page 19-59 PDF (828.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2025.440453 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمــد صـــلاح عبدالله محمــد1; إبراهيم الشافـعـي إبراهيم2 | ||||
1دكتوراه تخصص (الصحة النفسية | ||||
2استاذ ورئيس قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على العلاج الوظائفى فى تحسين الإنتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، طبقت الدراسة على عينة قوامها (10) من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الذكور الملتحقين بمركز إرادة لذوى الإحتياجات الخاصة بطنطا، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات، لديهم قصوراً واضحاً فى الإنتباه المشترك، تـــــم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وقوامها (5) أطفال، والثانية ضابطة وقوامها (5) أطفال، واشتملـــــــــــت أدوات الدراسة على مقياس اضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبدالعزيز الشخص، 2013)، ومقياس تقدير الإنتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد/ أميرة أحمد إسماعيل، 2015)، وبرنامج العلاج الوظيفي (إعداد/ الباحث)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحسن الإنتباة المشترك لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمر الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية فى نهاية فترة المتابعةتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبيةمن الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في المفردات اللغوية على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي.توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال الأتيزميين في التطبيقين القبلي و البعدي في تركيب الجمل على مقياس الحصيلة اللغوية لصالح التطبيق البعدي توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد– مهارات الإنتباه المشترك– العلاج الوظائفى | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 48 |
||||