دور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين الذكاء الوجداني وأنواع الرشاقة التنظيمية (دراسة تطبيقية على شركات تكنولوجيا المعلومات بمدينة المنصورة) | ||||
مجلة راية الدولية للعلوم التجارية | ||||
Volume 4, Issue 14, July 2025, Page 1141-1222 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rijcs.2025.341243.1231 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د حميدة محمد النجار* 1; جيهان كمال السيد عبد العزيز* 2; أ.م. د سارة السيد عبد الله الدريني* 3 | ||||
1أستاذ إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة | ||||
2باحثة ماجستير كلية التجارة – جامعة المنصورة | ||||
3أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث اختبار الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين أبعاد الذكاء الوجداني (الوعي بالذات، إدارة الذات، الوعي الاجتماعي، إدارة العلاقات) وأبعاد الرشاقة التنظيمية (رشاقة الاستشعار، رشاقة اتخاذ القرار، رشاقة الممارسة والتطبيق) بالتطبيق على شركات تكنولوجيا المعلومات بمدينة المنصورة. وقد تم إجراء البحث على عينة قوامها (334) مفردة، وبلغت نسبة الاستجابة (94%). وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الذكاء الوجداني على أبعاد الرشاقة التنظيمية، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد الذكاء الوجداني على أبعاد التعلم التنظيمي، بالإضافة إلى ذلك تبين وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد التعلم التنظيمي على أبعاد الرشاقة التنظيمية، واخيراً توصل البحث إلى أن التعلم التنظيمي يتوسط جزئيا العلاقة بين أبعاد الذكاء الوجداني وأبعاد الرشاقة التنظيمية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الوجداني; التعلم التنظيمي; الرشاقة التنظيمية | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 53 |
||||