واقع تطبيق مبادئ الحوكمة كمدخل لتعزيز اليقظة الاستراتيجية في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة أسيوط في ظل بيئات الأعمال المتغيرة": من وجهة نظر التربويين | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 34, Issue 2, April 2025, Page 263-333 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.386490.1481 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رماز حمدي محمد إبراهيم ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى استعراض الأطر النظرية والفكرية للحوكمة وتعزيز اليقظة الاستراتيجية بمؤسسات رياض الأطفال في ظل بيئات الاعمال المتغيرة. ورصد واقع تطبيق مبادئ الحوكمة لتعزيز اليقظة الاستراتيجية بمؤسسات رياض الأطفال بمدينة أسيوط في ظل بيئات الاعمال المتغيرة. من وجهة نظر التربويين. ومن ثم الكشف عن أبرز التحديات التي يمكن أن تواجه تطبيق مبادئ الحوكمة في مؤسسات رياض الأطفال بمدينة أسيوط. وتكونت عينة البحث من (54) تربوياً بإدارة أسيوط التعليمية بمدينة أسيوط بواقع (53%) من المجتمع الأصلي للتربويات واشتملن على (موجه أول رياض أطفال ومشرفات الروضات: رسمي، رسمي لغات، خاص) بإدارة أسيوط التعليمية بمدينة أسيوط والبالغ عددهم (102) تربوياً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، وأعدت الباحثة استبانة تكونت من (60) عبارة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: وجود اتفاق نسبي بين أفراد العينة على تدني مستوى توظيف الحوكمة. بأبعادها الثلاثة (المساءلة- الشفافية- المشاركة بفعالية)، كذلك توجد بعض التحديات (التنظيمية- البشرية - المادية) مما يعكس وجود قصور في تطبيق مبادئ الحوكمة الأساسية، مما يعيق تعزيز اليقظة الاستراتيجية داخل هذه المؤسسات، ويحد من قدرتها على التعامل بكفاءة مع المتغيرات المتسارعة في بيئات الأعمال التربوية. كما أن تدني مستوى الشفافية والمشاركة يعمق الإشكالية ويجعل المؤسسات أكثر عرضة لمخاطر بيئية مفاجئة دون استعداد كافٍ. | ||||
Keywords | ||||
الحوكمة; اليقظة الاستراتيجية; بيئات الاعمال المتغيرة; مؤسسات رياض الأطفال; التربويين | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 34 |
||||