تقييم مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدّة .. | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 39, Issue 1, July 2025, Page 149-194 PDF (634.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.440616 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. رهام خالد محسن الحارثي1; د. ابتسام محمد الشهري2 | ||||
1حاصلة على درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة جدّة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقامت الباحثة بإعداد مقياس الوعي كأداة لجمع بيانات الدراسة، وتكوّن المقياس من (44) فقرة موزعة على أبعاد الوعي الثلاثة وهي: البُعد المعرفي، والبُعد المهاري، والبُعد الوجداني، وقد طُبّق المقياس على عينة عشوائية بلغ عددها (91) معلمة من معلمات العلوم بالمدارس الحكومية بمحافظة جدّة. وأظهرت النتائج أنّ مستوى الوعي المعرفي بالذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم جاء بدرجة متوسطة بنسبة بلغت 64%، ومستوى الوعي المهاري بالذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم جاء بدرجة متوسطة أيضًا، بينما جاء مستوى الوعي الوجداني بالذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم بدرجة عالية. وأوصت الدراسة بعدّة توصيات أهمها رفع مستوى الوعي بالذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم لدى معلمي ومعلمات العلوم؛ وذلك عن طريق تنظيم الدورات التأسيسية والنشرات العلمية، وتدريب معلمي ومعلمات العلوم على آليات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة العلوم وإجراء تجارب العلوم بصورة افتراضية إبداعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي; الوعي بالذكاء الاصطناعي; تدريس العلوم; معلمات العلوم; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 38 |
||||