تحليل مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط في ضوء متطلبات البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) | ||||
صحيفة التربية | ||||
Volume 77, Issue 9, July 2025 PDF (7.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/stj.2025.374385.1021 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم محمد جلعود القحطاني ![]() | ||||
السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على درجة تضمين متطلبات البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) في مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع كتب منهج الرياضيات للصف الثاني المتوسط، وعددها ثلاثة كتب، للفصول الدراسية الأول والثاني والثالث. كما استُخدمت بطاقة تحليل المحتوى أداة لجمع البيانات، واشتملت على ثلاثة محاور رئيسة، هي: العلاقات والأنماط، والقياسات الكمية، والفراغ والشكل. وأسفرت نتائج البحث عن تضمين معايير البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) في مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط بدرجة منخفضة بشكل عام، بنسبة (33.3%)، فيما جاء تضمين مجال العلاقات والأنماط في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة، بنسبة 47%، تلاه تضمين مجال الفراغ والشكل بدرجة منخفضة، بنسبة (30.5%)، وأخيراً تضمين مجال القياسات الكمية بدرجة منخفضة، بنسبة (22.5%). هدف البحث إلى التعرف على درجة تضمين متطلبات البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) في مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط. ولتحقيق الهدف من البحث تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع كتب منهج الرياضيات للصف الثاني المتوسط، وعددها ثلاثة كتب، للفصول الدراسية الأول والثاني والثالث. كما استُخدمت بطاقة تحليل المحتوى أداة لجمع البيانات، واشتملت على ثلاثة محاور رئيسة، هي: العلاقات والأنماط، والقياسات الكمية، والفراغ والشكل. وأسفرت نتائج البحث عن تضمين معايير البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة (PISA) في مقرر الرياضيات للصف الثاني المتوسط بدرجة منخفضة بشكل عام، بنسبة (33.3%)، فيما جاء تضمين مجال العلاقات والأنماط في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة، بنسبة 47%، تلاه تضمين مجال الفراغ والشكل بدرجة منخفضة، بنسبة (30.5%)، وأخيراً تضمين مجال القياسات الكمية بدرجة منخفضة، | ||||
Keywords | ||||
تحليل محتوى مقرر الرياضيات; المرحلة المتوسطة; البرنامج الدولي لتقويم أداء الطلبة | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 35 |
||||