الاسهام النسبي لكل من الكفاءة الذاتية والتفاؤل في التنبؤ بالرفاهية النفسية لدى المعلمين في ضوء نموذج PERMA | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 51, Issue 51, July 2025, Page 442-514 PDF (1.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.386323.1485 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة الشعراوى ![]() | ||||
قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين كل من الكفاءة الذاتية والتفاؤل بالرفاهية النفسية لدى المعلمين،والكشف عن دلالة الفروق بين المعلمين في الكفاءة الذاتية والتفاؤل والرفاهية النفسية وفقًا (للجنس وعدد سنوات الخبرة التدريسية)،كذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بالرفاهية النفسية من خلال كل من الكفاءة الذاتية والتفاؤل لدى المعلمين،وتحقيقاً لهذا الهدف شملت عينة البحث (228) من معلمى محافظتى الدقهلية والشرقية(106ذكور-122 إناث)،تراوحت أعمارهم بين( 29-48)عاماً بمتوسط عمر زمنى قدره( 39.15) عامًا وانحراف معيارى قدره(13.7)عامًا،وقد استخدمت الباحثة مقياس الكفاءة الذاتية إعداد(Schwarzer&Jerusalem,1995)ترجمة وتقنين الباحثة،ومقياس للتفاؤل ومقياس للرفاهية النفسية في ضوء نموذج PERMA (إعداد الباحثة)،وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات المُعلمين علي مقاييس الكفاءة الذاتية والتفاؤل ودرجاتهم علي مقياس الرفاهية النفسية،كما أظهرت النتائج أيضًا وجود فروق دالة إحصائًيا بين متوسطات درجات المُعلمين والمُعلمات علي مقياس الكفاءة الذاتية ومقياس التفاؤل ومقياس الرفاهية النفسية في كل الأبعاد لصالح المُعلمين (عدا بٌعد الاندماج) ،وأوضحت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المُعلمين علي مقاييس الدراسة(الكفاءة الذاتية،التفاؤل ككل "عدا بعد المرونة فى تحقيق الأهداف والغايات"،الرفاهية النفسية(الأبعاد,والدرجات الكلية) ترجع إلي عدد سنوات الخبرة،كما أظهرت النتائج أن الكفاءة الذاتية والتفاؤل من العوامل المٌنبئة بالرفاهية النفسية لدى المعلمين . | ||||
Keywords | ||||
الكفاءة الذاتية; التفاؤل; الرفاهية النفسية; المعلمين; نموذج PERMA | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 31 |
||||