دور نظام إدارة المعلومات المالية في تطوير النظام المحاسبي للصناديق الخاصة دراسة تطبيقية على صندوق التعليم العالي بالعراق | ||||
مجلة راية الدولية للعلوم التجارية | ||||
Volume 4, Issue 14, July 2025, Page 2101-2148 PDF (899.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rijcs.2025.357526.1263 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ محمود السيد الناغي* ; أ.م.د/حامد نبيل حامد سليمان* ; مرتضى ابراهيم مكي* | ||||
كلية التجارة جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف الباحث من هذه الدراسة بيان دور تطبيق نظام ادارة المعلومات المالية (GFMIS) في تطوير النظام المحاسبي للصناديق الخاصة في العراق ومدى ملاءمة النظام المحاسبي المطبق في تلك الصناديق لأهدافها واختصاصاتها المعتمدة في القوانين والانظمة والتعليمات النافذة. ولتحقيق هدف الدراسة تمت دراسة حالة لصندوق التعليم العالي في ثلاث مستويات حيث تمثل المستوى الأول بصندوق التعليم العالي الخاص في مركز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية, اما المستوى الثاني تمثل في صندوق التعليم العالي الخاصة في رئاسة جامعة الكوفة ,وتمثل المستوى الثالث في صندوق التعليم العالي في كلية اللغات التابعة لجامعة الكوفة, وتم تحليل نتائج الدراسات السابقة وعرض مجالات نقص الفاعلية في تطبيق GFMISعلى الصناديق الخاصة بالعراق وتقديم لأساليب معالجتها . وتوصلت الدراسة إلى عدم امتلاك الجامعات العراقية حتى الان نظامًا للتحقق من صحة إعداد موازنة صندوق التعليم العالي و التحقق من مصداقية التقديرات، وتقع مسؤولية إعداد جميع الموازنات لكل عام على عاتق كل كلية لإعداد موازنتها الخاصة، والتي يوافق عليها العميد بصفة رئيساً ثم يتم تسليمها مباشرة إلى مجلس ادارة الصندوق التعليم العالي في الكلية لتجميعها في موازنة الجامعة. وأوصت الدراسة بالعمل على تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية في إدارة صندوق التعليم العالي في الجامعات العراقية بدلا من النظام المحاسبي التقليدي المتبع حاليا. حيث أن نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية سيساعد الوحدات الحكومية في القيام بالمهام الخاصة بها وتحقيق الرقابة المالية والادارية بمستوى اكثر فاعلية ، فضلا عن امكانية ترشيد الانفاق العام وتعزيز الأداء المالي لها. | ||||
Keywords | ||||
دور نظام إدارة المعلومات المالية; النظام المحاسبي; الصناديق | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 32 |
||||