الخصائص السيكومترية لمقياس الخجل لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 47.2, July 2025, Page 647-676 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.440982 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
روزالين جمال جمعه الرفاعي ![]() | ||||
1كليه تربية نوعية جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس | ||||
3کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث للتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الخجل لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، تكون مقياس الخجل في صورته النهائية من (30) على ثلاثة أبعاد: (البعد الفسيولوجي، البعد النفسي، البعد التعليمى). تم تطبيق المقياس على عينة قدرها (30) تليمذ بالمرحلة الإبتدائية في محافظه القاهرة تراوحت أعمارهم ما بين (9) - (12) سنوات، وقد تحقق للمقياس الخصائص السيكومترية على النحو التالي:التحقق من صدق المقياس تم استخدام صدق المحكمين، كما تم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الخجل لصالح القياس البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص; السيكومترية; لمقياس; الخجل | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 30 |
||||