الخصائص السيكومترية لمقياس المفاهيم الأجتماعية والخلقية للأطفال ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 47.2, July 2025, Page 677-715 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.440983 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فردوس زينهم عبد المقصود سيد ![]() | ||||
1كليةالتربيةالنوعية جامعة عين شمس قسم العلوم التربوية والنفسية | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
3کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المفاهيم الأجتماعية والخلقية للأطفال ذوى صعوبات التعلم، حيث تكون المقياس فى صورته النهائية من 49 مفردة موزعة على ستة مكونات هي التعاون- التسامح والصداقة- الصدق- الأمانة- الرحمة)، وتكونت العينة من 30 من الأطفال ذوى صعوبات التعلم، تلاميذ الصف الرابع بمدرسة المنيل الرسمية، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بحساب معاملات الثبات بعدة طرق وهى، التجزئة النصفية ، وألفا لكرونباخ ،كما تم التحقق من صدق المقياس باستخدام صدق المحتوى بعرضه على عدد من المحكمين، والصدق التمييزي، وصدق الاتساق الداخلى بحساب معاملات الارتباط، مما يعنى أن المقياس يتمتع بدرجات مقبولة من الصدق والثبات | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; المفاهيم الأجتماعية والخلقية; أطفال صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 18 |
||||