أثر استخدام منهجية عقلية النمو على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث الثانوي في مادة اللغة الإنجليزية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 3, July 2025, Page 665-710 PDF (783.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.441068 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ فاطمة بنت عبدالله بن أبوبكر العماري1; د/ عبير بنت محمد العرفج2 | ||||
1باحثة دكتوراه، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس العامة المشارك في كلية التربية جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى استقصاء أثر استخدام منهجية عقلية النمو على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث الثانوي في مادة اللغة الإنجليزية بمدينة الرياض. تنطلق مشكلة الدراسة من تدني مستويات التحصيل الدراسي لدى الطالبات في هذه المادة، رغم الجهود التربوية المبذولة، مما استدعى البحث في ممارسات تدريسية جديدة تعزز دافعية الطالبات وتصوراتهن نحو التعلم. وقد سعت الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس: ما أثر استخدام منهجية عقلية النمو على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث الثانوي في مادة اللغة الإنجليزية. اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، واشتملت العينة على 60 طالبة موزعات على مجموعتين: تجريبية درست باستخدام عقلية النمو، وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. ولجمع البيانات، استخدمت الباحثة اختبارًا تحصيليًا تم التحقق من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام عقلية النمو في تحسين التحصيل الدراسي. وأوصت الدراسة بضرورة تضمين عقلية النمو في برامج التطوير المهني للمعلمين، وتصميم أنشطة صفية تُشجع الطالبات على مواجهة التحديات وتحمل المسؤولية عن تعلّمهن. الكلمات المفتاحية: عقلية النمو، التحصيل الدراسي، اللغة الإنجليزية، المرحلة الثانوية، التعليم البنائي، التدريس الفعّال. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 37 |
||||