اتجاهات الأكاديميين نحو استخدام الحوسبة السحابية في الإعلام التربوي وعلاقته بالأداء المهني لدى الأخصائيين | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Volume 75, Issue 2, July 2025, Page 1033-1130 PDF (14.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2025.370497.1903 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إبراهيم محمد أبو المجد فرج ![]() | ||||
أستاذ الصحافة - قسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة. | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على اتجاهات الأكاديميين نحو استخدام الحوسبة السحابية في الإعلام التربوي وعلاقته بالأداء المهني لدى أخصائي الإعلام التربوي، وتنتمي هذه الدراسة الدراسات الوصفية، وقد اعتمد الباحث على منهج المسح الميداني من خلال أداة الاستبيان، بالاعتماد على عينة عمدية قوامها (200) مبحوث من الأكاديميين في أقسام الإعلام التربوي بكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي: 1- جاء الاهتمام بالأداء المهني الذهني الذي أولته عينة الدراسة من الأكاديميين بتوافره بدرجة كبيرة لدى الأخصائيين من خلال مهارتين أساسيتين: (مهارة المعرفة بتطبيقات الحوسبة، ومهارة الوعي بالحوسبة السحابية كمستحدث جديد). 2- وكشفت نتائج الدراسة عن التوافق بدرجة كبيرة بين عينة الدراسة من الأكاديميين، فأكد معظم أفراد العينة أهمية توافر الأداء المهني بدرجة كبيرة لدى الأخصائيين فيما يتعلق بمهـــارة الاتصال والتواصل. 3- وجاء الاهتمام الكبير بالأداء المهني الشخصي الذي أولته عينة الدراسة من الأكاديميين، فأكد غالبية أفراد العينة أهمية توافر هذه المهارات بدرجة كبيرة لدى الأخصائيين وامتلاكهم، ثلاث مهارات أساسية: (مهــارة التعلم الذاتي في ظل الحوسبة الســحابية، ومهـــــــارة إدارة الوقت وتنظيــمه، مهــــــارات التفكـــير الناقد). 4- اتفقت اتجاهات غالبية عينة الدراسة من الأكاديميين نحو الأداء المهني التطبيقي التكنولوجي، وأهمية توافر هذه المهارات بدرجة كبيرة لدى الأخصائيين وامتلاكهم ثلاث مهارات أساسية: (مهارة استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، ومهارة التعامل مع خدمات الحوسبة، ومهارة التعامل مع مشكلات تطبيقات الحوسبة). 5- كشفت نتائج الدراسة عن التوافق بدرجة كبيرة بين عينة الدراسة من الأكاديميين، إذ أكد معظم أفراد العينة أهمية توافر الأداء المهني بدرجة كبيرة لدى الأخصائيين في توظيف الحوسبة السحابية في تنفيذ الأنشطة الإعلامية. 6- اتفقت اتجاهات غالبية عينة الدراسة من الأكاديميين في مستوى تبني المستحدثات التكنولوجية لتنمية الأداء المهني لدى الأخصائيين على توافرها بدرجة كبيرة، وكشفت النتائج عن وجود أربع مراحل أساسية للتبني: تصدرت مرحلة الاهتمام، يليها مرحلة التجريب، ثم مرحلة الوعي، وأخيرًا مرحلة التقييم. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات; الأكاديميون - الحوسبة السحابية - الإعلام التربوي - الأداء المهني - أخصائي الإعلام التربوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 39 |
||||