فعالية برنامج إرشادى انتقائي لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية | ||
| مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||
| Volume 1, Issue 2, April 2025, Pages 127-196 PDF (1.61 M) | ||
| Document Type: أبحاث | ||
| DOI: 10.21608/jsess.2025.395283.1016 | ||
| Author | ||
| أمل محمود سيد محمد محمد* | ||
| كلية التربية قسم الصحة النفسية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى انتقائي لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية ( صعوبات الحساب ) ، واستخدم المنهج التجريبي ، وتكونت عينة البحث من مجموعتين ، المجموعة التجريبية تكونت من (5 ) ، والمجموعة الضابطة تكونت من ( 5 ) من التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم من الصف الرابع الإبتدائي من المدارس الإبتدائية بمحافظة السويس ، من الذكور ممن تراوحت أعمارهم بين ( 10- 11) عاما ، بمتوسط عمر (10.6) عام ، وانحراف معياري (0.74) ، واستخدمت أدوات :( اختبار المصفوفات الملونة ، رافن 2016)- بطارية التقدير السلوكي لصعوبات التعلم الأكاديمية ( فتحي الزيات ،2014)- اختبار المسح النيورولوجي السريع ( عبد الوهاب كامل ، 2004) - مقياس السمات السلوكية للموهوبين ( رينزولي ،2017) – مقياس الوظائف التنفيذية : اعداد الباحثة - مقياس المشكلات الحسية : اعداد الباحثة - البرنامج الإرشادي الانتقائي : اعداد الباحثة )، وتوصلت النتائج إلى أن البرنامج قد أدى إلى تحسين الوظائف التنفيذية وخفض المشكلات الحسية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم وكذلك استمرار فعاليتة بعد شهر من تطبيقه. | ||
| Keywords | ||
| البرنامج الارشادي الإنتقائي; الوظائف التنفيذية; المشكلات الحسية; الموهوبون ذوو صعوبات التعلم الأكاديمية | ||
|
Statistics Article View: 61 PDF Download: 139 |
||