دراسه تحليليه لتقنيات اداء كونشيرتو موتسارت رقم 2 في سلم ري الكبير (مصنف 211) والاستفاده منها للدارسين المبتدئين على آله الكمان | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 47.3, July 2025, Page 957-981 PDF (3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.442007 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وليد يحيي امين بشير بشير ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعه عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية | ||||
3كلية تربيه نوعيه جامعه عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تحتل آلة الكمان مكانة هامـة في الموسيقى العالمية والعربية على السواء، فهي من الآلات التي تتمتع بإمكانيات كثيرة وصوت مميز وقـدرة على ترجمة المشاعر والأحاسيس، و تعتبرأحدّ الآلات صوتًا في عائلة الآلات الوترية ذات القوس. ويتميز أسلوب الأداء على آلة الكمان في العصر الكلاسيكي من العصور الموسيقية بسمات خاصة تميزه عن غيره من العصور، ومن هنا تكمن ضرورة إلقاء الضوء على تلك السمات وتوضيحها. وقد رأى الباحث أن يقوم باختيار أحد المؤلفين البارزين في العصرالكلاسيكي كنموذج، ودراسة وتحليل اهم التقنيات التي تشتمل عليها أعماله وذلك لتحديد السمات العزفية المختلفة التي يتميز بها؛ بما يتيح الاستفادة منها للدارسين المبتدئين. | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية; تقنيات اداء; كونشيرتو موتسارت رقم 2 في سلم ري الكبير; آلة الكمان | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 22 |
||||