"تأثير إستراتيجية التدريس التشخيصى العلاجى على الأداء المهاري وقلق التعلم فى سباق 100متر حواجز لطالبات الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط" | ||||
مجلة دمياط للتربية البدنية و الرياضة | ||||
Volume 6, Issue 4, July 2025, Page 197-234 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: أبحاث ومقالات علمية | ||||
DOI: 10.21608/djpes.2025.401996.1120 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب عبد الجليل على السيد ![]() | ||||
كلية علوم الرياضة - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير إستراتيجية التدريس التشخيصى العلاجى على الأداء المهاري وخفض قلق التعلم فى سباق 100متر حواجز لطالبات الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة دمياط, استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, وكانت عينة البحث(60) طالبة بالفرقة الاولى وأستخدمت الباحثة مقياس قلق التعلم لسباق 100 متر حواجز وتوصلت إلى أن إستراتيجية التدريس التشخيصى العلاجى أثرت تأثيراً إيجابياً فى مستوى الاداء المهارى لسباقات 100 متر حواجز للطالبات الفرقة الاولى كلية التربية الرياضية جامعة دمياط. إستخدام التدريس التشخيصى العلاجى أدى إلى خفض مستوى قلق التعلم لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة دمياط فى سباقات 100 متر حواجز, إنخفاض مستوى قلق التعلم أدى إلى تحسن فى مستوى الاداء المهارى لدى لطالبات الفرقة الاولى كلية التربية الرياضية جامعة دمياط فى سباق 100 متر حواجز وتوصى الباحثة بإستخدام إستراتيجية التدريس التشخيصى العلاجى فى تخطيط البرامج التعليمية والتدريس لطلاب الجامعة, إستخدام إستراتيجية التدريس التشخيصى العلاجى فى تدريس مقررات دراسية أخرى نظرية وتطبيقية بكليات التربية الرياضية, ضرورة الاهتمام بالمظاهر النفسية المصاحبة لعملية التدريس كالقلق والضغوط التى تواجه الطالبات فى تعلم السباقات ضرورة إستخدام إستراتيجية التدريس التشخيصى العلاجى فى التدريس حيث أنها تؤدى إلى الحد من قلق التعلم وتعزز الرغبة والإقبال على المشاركة فى العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية التدريس التشخيصى العلاجى; الأداء المهاري - قلق التعلم فى سباق 100متر | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 13 |
||||