دور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في التخفيف من الضغوط الحياتية لدى أسر أطفال التوحد | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية-أسوان | ||||
Volume 6, Issue 3, July 2025, Page 83-93 PDF (938.06 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات نظرية وتطبيقية ومرجعية | ||||
DOI: 10.21608/sjss.2025.381621.1149 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
طه رمضان كامل عبدالرسول ![]() | ||||
كلية الخدمة الاجتماعية | ||||
Abstract | ||||
تواجه أسر أطفال التوحد العديد من الضغوط الحياتية، أبرزها الضغوط النفسية، والاجتماعية، والاقتصادية، مما ينعكس بشكل كبير على استقرار الأسرة وجودة حياتها. وتلعب الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية دورًا محوريًا في التخفيف من هذه الضغوط، حيث يعمل الأخصائي الاجتماعي من خلال أساليب الممارسة العامة على تقديم الدعم النفسي والمعنوي، وتعزيز الوعي والمعرفة لدى الأسر بطبيعة اضطراب التوحد وطرق التعامل معه. كما تشمل جهود الممارس العام تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه التي تساعد الأسرة على التكيف مع التحديات اليومية، إلى جانب المساهمة في تخفيف العزلة الاجتماعية ، والشعور بالوصم، من خلال دمج الأسرة بشكل إيجابي في المجتمع. وبناءً على ذلك، تبرز أهمية التوسع في تطبيق الممارسة العامة داخل مؤسسات رعاية ذوي الهمم، مع ضرورة توفير برامج تدريب وتأهيل مستمر لكل من الأخصائيين الاجتماعيين وأسر الأطفال، بما يسهم في تحسين جودة حياة الطفل والأسرة معًا. . . . . . . . . . . . . . . . . . . | ||||
Keywords | ||||
الضغوط الحياتية; الممارسة العامة; أسر اطفال التوحد | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 27 |
||||