واقع إعداد معلم التربية الموسيقية باليمن | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 7, Issue 46, July 2024 PDF (591.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2024.442220 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث لاحظ الباحث من خلال خبرته في دراسة وتدريس التربية الموسيقية (سابقاً) باليمن أن المادة لا تُحقق أهدافها بالشك المرجو، وأن المحتوى الدراسي يفتقر ما يربط الدارس ببيئته وثقافته الموسيقية، مما أدى إلى حدوث فجوه بين الطلاب المتأثرين بطبيعتهم وبتراثهم الموسيقي المُكتسب وبين المجتمع الذي يعيشون فيه مما جعل الباحث يريد معرفة واقع إعداد معلم التربية الموسيقية في اليمن حتى يقف على مشاكل وسلبيات هذا الواقع وكان لا بد من إجراء دراسة ميدانية تمثلت أداة الدراسة في الاستبانة كأداة مناسبة لطبيعة البحث قيد الدراسة وتم بناء عبارات الاستبانة وتحديد محاورها بعد الرجوع للأدبيات التربوية المتعلقة بموضوع إعداد المعلم وكذلك الإطلاع على المراجع التي تناولت دراسات وأبحاث عن إنشاء المؤسسات التربوية المختصة بإعداد المعلم وكذلك الإطار النظري للدراسة الحالية حيث قام الباحث بإعداد الاستبانة في صورتها الأولية موجهة إلى عينة من مدرسي التربية الموسيقية بمؤسسات اعداد معلمي التربية الموسيقية بدولة اليمن حيث تحتوي على 40 عبارة موزعة على المحاور التالية: 1- المحور الأول: مبررات إنشاء مؤسسة لإعداد معلم التربية الموسيقية. 2- المحور الثاني: متطلبات إنشاء مؤسسة لإعداد معلم التربية الموسيقية. 3- المحور الثالث: نظام الدراسة والإعداد. ومن خلال التطبيق وحساب النتائج إحصائيا قام الباحث باستخلاص بعض النتائج منها: إعتدالية البيانات في المحاور الثلاثة بالنسبة للمعالجات الإحصائية، واتفاق عدد كبير من العينة فيما يخص المحور الأول على أنه لاتتوفر في اليمن مؤسسة لإعداد معلم التربية الموسيقية، واتفاق عدد كبير من العينة فيما يخص المحور الثاني على أنه لاتتوفر مباني حديثة ومجهزة في اليمن لتدريس الموسيقى وكذلك اتفق عدد كبير من العينة فيما يخص المحور الثالث انه لا يشترط في المتقدم أن يكون خريج ثانوية أو مايعادلها والا يجرى اختبار قبول للمتقدمين وكذلك اتفق كثير من العينة على أن المنهج لابد أن يتضمن نماذج من التراث الموسيقي اليمني ثم اختتم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها : توفير مؤسسات لإعداد معلم التربية الموسيقية في اليمن- توفير مباني حديثه ومجهزات لتدريس التربية الموسيقية. - توفير الآلات والأجهزة المناسبة لتعليم التربية الموسيقية. - - العمل على تضمين المناهج الدراسية مادة دراسية كافيه ووافية عن التراث اليمني بكل اشكاله حتى يستطيع الطالب الالمام بالتراث اليمني. | ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 10 |
||||