تصور مقترح لإنشاء مؤسسات لإعداد معلم التربية الموسيقية بدولة اليمن في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 7, Issue 46, July 2024 PDF (490.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2024.442222 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث لاحظ الباحث من خلال خبرته في دراسة وتدريس التربية الموسيقية(سابقاً) باليمن أن المؤسسة التي كان يعمل بها كان بها الكثير من الجوانب السلبية التي تحول دون الاستفادة الكاملة من الدراسة في تلك المؤسسة مما يؤدي إلى أهمية دراسة وضع تصور مقترح لإعداد معلم التربية الموسيقية في اليمن في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة حتى يتم إعداد المعلم أكاديمياً وبعيدا عن أخطاء وسلبيات المؤسسات التي كانت موجودة قبل الحرب وتكمن أهمية البحث كأهمية نظرية في كيفية العمل على إعداد معلم التربية الموسيقية في دولة اليمن حيث مازال موضوع الموسيقى حديث عهد في المدارس وكذلك دراسة الاتجاهات العالمية المعاصرة وبيان أثرها في تطوير أدوار معلمي التربية الموسيقية وكأهمية تطبيقية: تُقدم الدراسة تصور مقترح لإعداد معلمي التربية الموسيقية في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصروقد قام الباحث بعمل التصور المقترح من خلال 3 خطوات هي: الخطوة الأولى: إعداد معلم التربية الموسيقية في بعض الدول العربية والأجنبية. الخطوة الثانية: إعداد معلم التربية الموسيقية في اليمن. الخطوة الثالثة: تصور مقترح لإعداد معلم التربية الموسيقية في اليمن يستمد عناصره من أهم الإتجاهات العالمية المعاصرة ، وبعد أن استعرض الباحث ملامح إعداد معلم التربية الموسيقية من خلال بعض النماذج العربية والعالمية استعرض ملامح إعداد معلم التربية الموسيقية سابقاً في اليمن ثم قام بوضع التصور المقترح حسب ما رأه الباحث وذلك بالنسبة لسياسة اختبار القبول كاجتياز الطالب المعلم لاختبارات القبول الشفهية والتحريرية وأن يكون لدية شهادة إتمام المرحلة الثانوية أما بالنسبة لمرحلة الإعداد فقد اقترح الباحث عدة أمور هامة منها أن يكون هناك برامج دراسية معتمدة من جهات علمية و تصميم برامج أكاديمية متكاملة تشمل الجوانب النظرية والتطبيقية كما قام الباحث بعد ذلك بحصر أهم متطلبات تنفيذ التصور المقترح ثم استعرض الباحث أهم معوقات تنفيذ التصور المقترح واختتم الباحث بأهم توصيات البحث مثل اعداد منظومه متكاملة ومتطورة السياسات القبول بمؤسسات اعداد معلم التربية الموسيقية تتضمن الكفاءة العلمية ، والاعتماد على اسس علميه موضوعية دقيقه عند الإعداد وتطوير المناهج الدراسية حتى تكون فعاله في تحقيق أهدافها. | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 12 |
||||