فاعلية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية POGIL في تعليم العلوم لتنمية مهارات التفكير العلمي وحب الاستطلاع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 9, July 2025, Page 484-563 PDF (2.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.395271.2351 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب جمال الدين شلبي ![]() | ||||
کلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية POGIL في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العلمي وحب الاستطلاع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار مهارات التفكير العلمي ومقياس حب الاستطلاع ، واختيار مجموعة البحث التجريبية وعددها (62) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (32 ) تلميذة والأخرى ضابطة بلغ عددها ( 30) تلميذة، ودرست مجموعة البحث وحدتي " الغلاف الجوي وحماية الأنواع من الإنقراض " باستخدام التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية POGIL ، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير العلمي ومقياس حب الاستطلاع قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار مهارات التفكير العلمي وفي الاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ في المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس حب الاستطلاع العلمي وفي المقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية ، وتوجد علاقة ارتباطية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير العلمي ومقياس حب الاستطلاع العلمي | ||||
Keywords | ||||
التعلم الاستقصائي الموجه نحو العملية POGIL; مهارات التفكير العلمي; حب الاستطلاع العلمي | ||||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 31 |
||||