فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج النمو المهني الترابطي IMPG لتنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 19, Issue 11, September 2025, Pages 1-71 PDF (1.49 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.392135.2347 | ||
Authors | ||
اماني عبد المنعم محمد حسن* 1; حنان فوزي طه محمد2 | ||
1جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا - قسم المناهج وطرق التدريس | ||
2جامعة جنوب الوادي جلية التربية بقنا | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج النمو المهني الترابطي لتنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة ، ولتحقيق الهدف من البحث قامتا الباحثتان بإعداد برنامج قائم على نموذج النمو المهني الترابطي ، واعداد اختبار المكون المعرفي للجدارات التدريسية ، وتم اعداد بطاقة ملاحظة للمكون المهارى للجدارات التدريسية، ومقياس للمكون السلوكي للجدارات التدريسية، ومقياس للازدهار المعرفي ، وتم تحكيم الادوات وتقنينها ، وقد تم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في(58) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الرابعة للتعليم الاساسي تخصص العلوم ، واستخدمت الباحثتان التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة ، وتم تطبيق أدوات البحث ( بطاقة ملاحظة للمكون المهارى للجدارات التدريسية، ومقياس للمكون السلوكي للجدارات التدريسية، ومقياس للازدهار المعرفي ) قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على نموذج النمو المهني الترابطي في تنمية الجدارات التدريسية والازدهار المعرفي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة ، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||
Keywords | ||
النموذج الترابطي; الجدارات; الازدهار المعرفي | ||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 42 |