تأثير استخدام التعلم بالنمذجة على تحسين مستوى الأداء المهارى لسباحة الظهر للأطفال من 8 :10 سنوات | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 July 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.401332.2472 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دينا علي محمد سعيد ![]() | ||||
کلية التربية الرياضية للبنات- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب التعلم بالنمذجة على تحسين المستوى المهاري لسباحة الظهر لدى الأطفال من عمر 8 إلى 10 سنوات، وذلك من خلال تنمية المهارات الحركية الأساسية المرتبطة بهذه السباحة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تم اختيار عينة البحث بشكل عمدي عشوائي، وتكونت من 30 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 8 و10 سنوات. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: تجريبية (20 طفل) تلقت التدريبات باستخدام أسلوب النمذجة، وضابطة (10 أطفال) تلقت نفس التدريبات بالأسلوب التقليدي المعتمد في المركز. طبّقت الباحثة برنامجاً تدريبياً موحداً على كلا المجموعتين، مع اختلاف في أسلوب العرض، حيث اعتمدت المجموعة التجريبية على مشاهدة النماذج الحركية الصحيحة لأداء سباحة الظهر قبل التطبيق العملي. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، مما يؤكد فعالية أسلوب التعلم بالنمذجة في تسريع اكتساب الأداء المهاري وتحسينه. كما أشارت النتائج إلى أن الأسلوب التقليدي ساهم أيضًا في تحسين الأداء، لكن بدرجة أقل من أسلوب النمذجة. توصي الباحثة بضرورة إدخال أساليب التعلم بالنمذجة في برامج تعليم السباحة للأطفال لرفع كفاءة التعلم وتوفير بيئة تعليمية محفزة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم بالنمذجة; الأطفال; سباحة الظهر | ||||
Statistics Article View: 42 |
||||