تطوير أداء الإدارات التعليمية بمحافظة جنوب سيناء على ضوء ملامح الفكر الإدارى المعاصر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 22, Issue 124, January 2025, Page 898-941 PDF (768.05 K) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2025.311152.2043 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علا صلاح علي علي حميد ![]() | ||||
1قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية، كلية التربية،جامعة السويس | ||||
2أستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية جامعة السويس | ||||
3مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية كلية التربية جامعة السويس | ||||
4مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربويكلية التربية جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على تطوير أداء الإدارات التعليمية بمحافظة جنوب سيناء على ضوء ملامح الفكر الإدارى المعاصر، واعتمد على المنهج الوصفي، و تضمن مجتمع البحث كل العاملين بالإدارة التعليمية في (طور سيناء) والمعلمين بمدارس المرحلة الابتدائية وذلك بمحافظة جنوب سيناء، واشتملت عينة البحث على (300) من العاملين بإدارة الطور التعليمية ومعلمين المرحلة الابتدائية بالإدارة، واعتمد على جمع البيانات باستخدام استبيان اعدت لهذا الغرض وتم التوصل إلى ثلاث مجالات رئيسة لتطوير أداء الإدارات التعليمية بمحافظة جنوب سيناء على ضوء ملامح الفكر الإدارى المعاصر، وقد كشفت نتائج التحليل أن افراد العينة مستوي توافر ( متوفر الى حد ما) في تطوير الأداء الادارى وفقا للفكر الادارى المعاصر وتوجد لديهم معوقات يعتقدون أن مستوى المشاركة في اتخاذ القرار به قليل من المعوقات لتطبيقه بشكل كامل ، بينما جاء في المرتبة الثانية درجة ابعاد المشاركة في اتخاذ القرار ، وجاء في الترتيب الثالث مراحل صنع القرار تحتاج الى مزيد من النظر لتطويرها بما يتنسب مع أداء العاملين بالإدارات التعليمية. وتوجد فروق فى وجهات نظر العاملين في أداء الإدارات التعليمية بمحافظة جنوب سيناء على ضوء ملامح الفكر الإداري المعاصر تعزى لمتغير الوظيفة تبعا لاختلاف متغيرات (الوظيفة ) وقد كانت اتجاه الفرق لصالح رؤساء الأقسام. | ||||
Keywords | ||||
تطوير الأداء; الإدارات التعليمية; الفكر الإدارى المعاصر; محافظة جنوب سيناء | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 14 |
||||