التحديات والنقاط الرئيسية في تدريس قواعد اللغة الصينية من خلال المحادثة للأجانب وطرق حلها | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Volume 85, Issue 6, July 2025, Page 1-30 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2025.442482 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبدالرحمن محمد إبراهيم إبراهيم![]() | ||||
قسم اللغة والثقافة الصينية- كلية الآداب والانسانيات- الجامعة البريطانية | ||||
Abstract | ||||
في سياق العولمة وانفتاح ثقافات العالم على بعضها البعض، أصبحت أهمية تدريس قواعد اللغة الصينية للمتعلمين الأجانب أكثر بروزًا. تركز هذه الدراسة على هذا المجال، مستكشفة نقاطه الرئيسية وتحدياته التي تواجه العملية التعليمية. يتمثل التركيز التعليمي في تنمية قدرة الطلاب على تطبيق قواعد اللغة الصينية المحكية بشكل صحيح وتطوير كفاءتهم العملية، ولكن هناك العديد من الصعوبات التي لا تزال قائمة على مستوى الطلاب، محدودية المفردات والتطبيق العملي على القواعد اللغوية، ويؤدي الفهم الضحل للقواعد النحوية إلى أخطاء في التعبير، كما تسبب الاختلافات الثقافية أخطاء لغوية فادحة. ومن وجهة نظر المعلم، هناك نقص في التركيز على تدريس القواعد كتطبيق عملي، ولازالت الطرق التعليمية في هذا المجال الغوي رتيبة، حيث أنها تؤدي إلى تجاهل الفروقات الفردية بين الطلاب. أما من حيث البيئة التعليمية والموارد، هناك فرص محدودة للتدريب على المحادثة، وتوزيع غير متساوٍ للموارد التعليمية، ونقص في التدريب على مهارات التواصل بين الثقافات. وللتعامل مع هذه التحديات، تقترح هذه الدراسة مجموعة من الحلول، بما في ذلك تعزيز تدريس المفردات، وابتكار طرق تعليمية، وتحسين توزيع الموارد. من خلال هذه التدابير، من المتوقع أن تتحسن جودة التعليم، وأن تزيد قدرة الطلاب على استخدام القواعد المحكية، وأن يتم تعزيز مهاراتهم في التواصل بين الثقافات، وبالتالي دفع تطوير تدريس اللغة الصينية كلغة أجنبية. | ||||
Keywords | ||||
تدريس اللغة الصينية كلغة أجنبية; تدريس القواعد المحكية; التحديات والاستراتيجيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 28 |
||||