أَثَرُ مَدرسةِ الأُمَناء فِي تفسير الحداثِيّين للقرآن الكريم "نصر أبو زيد أنموذجًا" | ||||
مجلة کلية البنات الأزهرية بطيبة، جامعة الأزهر | ||||
Article 2, Volume 11, Issue 9, 2025, Page 1-84 PDF (2.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfga.2025.375762.1064 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عماد عبد الراضي أحمد مصطفى ![]() | ||||
جامعة الأزهر- كلية البنات الأزهرية بطيبة- الأقصر | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة تأثير المدرسة البيانية في الفكر العلماني والحداثي، وأظهرت أن الأسلوب اللغوي الأدبي الذي اعتمده نصر حامد أبو زيد في تفسير القرآن يعد امتدادًا لمسيرة أمين الخولي. حيث اعتبر أبو زيد القرآن نصًا أدبيًا، مخالفًا بذلك التراث الإسلامي التقليدي. استخدمت الدراسة منهجًا استقرائيًا تحليليًا، وصفيًا، ومقارنًا، من خلال تتبع آراء الشيخ الخولي وأبو زيد، ومقارنة الفكرة التي طرحها كل منهما. وبيّنت الدراسة تأثير المدرسة البيانية في أسلوبهما اللغوي الأدبي في تفسير القرآن. العامل الرئيسي وراء هذه الدراسة كان التوضيح أن العديد من المفكرين المسلمين تأثروا بالثقافة الغربية وأخذوا في تطبيق أفكارها على القرآن الكريم، داعين إلى التماهي مع الغرب باسم التجديد الديني أو التطور المعرفي. وقد أدى ذلك إلى تبني هذه المناهج النقدية الغربية في الدراسات القرآنية، مما أسفر عن إنكار الوحي أو تأويله بطريقة تؤدي إلى إنكاره. وقد بلغت هذه الفكرة إلى القول بشبه بشرية القرآن ورفض قدسيته. وهذه الدراسة تهدف إلى تسليط الضوء على هذه الاتجاهات الفكرية وتقييمها بشكل نقدي، مع التأكيد على ضرورة مزيد من البحث في المشاريع الفكرية للمفكرين البارزين في العالم العربي والإسلامي. | ||||
Keywords | ||||
أثر; الأمناء; الحداثيين; نصر أبو زيد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 54 |
||||