"اختلاف نمط تنقيب البيانات لتنمية مهارات الأمن السيبراني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 206, April 2025, Page 1-26 PDF (829.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.443131 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد حامد عبد الجليل المستكاوي1; خالد محمود عرفان الهواري2; محمود حسن الجمل3 | ||||
1المدرس المساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية بتفهنا الأشراف –جامعة الأزهر. | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية وعميد كلية التربية بالقاهرة السابق جامعة الأزهر. | ||||
3مدرس المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية تفهنا الأشراف جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية مهارات الأمن السيبراني بجانبها المعرفي والمهارى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري, وذلك من خلال تدريس الأمن السيبراني بنمط تنقيب البيانات (التوليدي/ العنقودي)، حيث اعتمد البحث على تصميم المنهج شبه التجريبي للمجموعتين التجريبيتين, على عينه عشوائية مكونه من (50) تلميذ من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري، بموجب (25) تلميذ للمجموعة التجريبية التوليدية، و(25) تلميذ للمجموعة التجريبية العنقودية, حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية(1) بنمط تنقيب البيانات التوليدي؛ وتم التدريس للمجموعة التجريبية(2) بنمط تنقيب البيانات العنقودي؛ وتمثلت مواد وأدوات البحث في استبانة مهارات الأمن السيبراني؛ استبانة أهداف الأمن السيبراني؛ مقياس متدرج لمهارات الأمن السيبراني؛ اختبار الأمن السيبراني وتم عرض الأدوات علي المحكمين وإجراء التعديلات في ضوء توجيهاتهم؛ وتم إجراء التطبيق الاستطلاعي لأدوات البحث ومعالجة نتائج بياناته إحصائيا؛ وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين في اختبار التحصيل للأمن السيبراني، ومقياس الأداء المتدرج لمهارات الأمن السيبراني قبل تطبيق التجربة النهائية؛ وبعد تطبيق مادة المعالجة التجريبية على عينة البحث وتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أسفرت النتائج عن وجود فـرق دال إحصائيًا عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية التوليدية في المقياس المتدرج لمهارات الأمن السيبراني، كما أسفرت النتائج عن وجود فـرق دال إحصائيًا عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية التوليدية في اختبار الأمن السيبراني. | ||||
Keywords | ||||
الأمن السيبراني; تنقيب البيانات; التعلم التوليدي; البيانات الضخمة; قواعد البيانات | ||||
References | ||||
أوس مجيد العوادي.(2016). الأمن المعلوماتي السيبراني، مركز البيان للدراسات والتخطيط، العراق. البدوي البدوي المبارك. (2017). استخدام تقنيات تنقيب البيانات لاستكشاف أنماط مؤثرات التحصيل الأكاديمي لطلاب المرحلة الثانوية دراسة حالة (شهادة التعليم الثانوي الصف الثالث علمي من العام 2007م حتى العام 2016م. رشا أحمد رشدان. (2021). برامج الوعي المعلوماتي في المدارس: قراءة تحليلية ورؤية مستقبلية، مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات، 27(27)، 469-492. روان عبد الكريم العرجان، نجوى عطيان المحمدي. (2022). مستوى الوعي المعلوماتي لدى طالبات كلية علوم وهندسة الحاسب في ضوء الثورة الصناعية الرابعة في جامعة جدة، مجلة العلوم التربوية و النفسية، 6(44)، 149-176. رؤى احمد صالح العقلاء، نور الدين عيسى آدم علي. (2022). درجة الوعي بمفاهيم الأمن السيبراني لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمدينة حائل، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 144(2)، 277-300. زينب بن الطيب، سليمان إبراهيم الرياعي. (2019). الأدوار الجديدة لأخصائي المعلومات للتعامل مع البيانات الضخمة، مجلة دراسات المعلومات والتكنولوجيا، (2)، 16. زينب علي بکري.(2021).الوعي بأمن المعلومات لدي موظفي جامعة جنوب الوادي، مجلة بحوث کلية الآداب، جامعة المنوفية. سلمى الشاذلي ميرغني. (2017). تنقيب بيانات الطلاب للتنبؤ بالأداء الأكاديمي (دراسة تحليلية لطلاب كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية-جامعة سنار. سيرسن بلايزي، ريان بلغربي.(2022). دور صحفية A-rticle في نشر وتعزيز الوعي المعلوماتي، ماجستير، كلية علوم الأعلام، الجزائر. طه مختار البابا. (2021). تحسين جودة اختيار تخصص الطالب باستخدام تقنيات التنقيب في البيانات. سلسلة العلوم الأساسية، 43(17). عائشة آدم عبدالرحمن. (2020). استخدام تقنيات التنقيب في البيانات للتنبؤ بتحصيل الطلاب، ماجستير، كلية علوم الحاسوب، جامعة النيلين. عبدالعزيز العويد. (2020). أهمية قيم المواطنة الرقمية في زمن الأمن السيبراني. مجلة الأمن السيبراني، 5(1)، 34-48. فوزية الشمري. (2019). الأمن السيبراني وقيم المواطنة الرقمية: تحليل مقارن. مجلة الحاسوب والاتصالات، 7(2)، 78-92. محمد عبد الحکيم هلال. (2021). تصور مقترح لدور تنقيب البيانات في صنع القرار المستنير بمؤسسات التعليم العالي في مصر، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 45(3)، 15-90. محمد علي القدم سميره. (2018). تطبيق تقنيات التنقيب في البيانات لتقيم اداء طلاب قسم الحاسوب-كلية العلوم. محمودي مليك، زروخي صباح. (2017). تقنية التنقيب في البيانات كأداة مساعدة في اتخاذ القرارات، الملتقي الدولي حول التحول الرقمي للمؤسسات، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة محمد بوضياف المسيلة. مداخل زيد التيماني. (2021). واقع الوعي المعلوماتي بالأمن السيبراني لدى الأفراد في المجتمع السعودي کما يدركها الخبراء المختصين بالأمن السيبراني، مجلة الخدمة الاجتماعية، 67(1)، 263-278. مساعد مرزوق المطيري. (2021). فاعلية استخدام نموذج التعلم العنقودي التعليمي في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفکير التباعدي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 18(133)، 11-69. مصباح أحمد حامد الصحفي، سناء صالح عسکول. (2019). مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بمدينة جدة، مجلة البحث العلمي في التربية، 20(10)، 493-534. نهي أبو کريشه.(2022). الوعي المعلوماتي والجريمة الإلكترونية: دراسة لعينة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم، 14(1) 2385-2473. نورة عمر الصانع، حمد حمود السواط، زاهدة جميل أبو عيشة، إيناس محمد سليمان، عواطف سعد الدين عسران. (2020). وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية لديهم، مجلة کلية التربية (أسيوط)، 36(6)، 41-90. هيئة التحرير.(2018). الأمن السيبراني: درع المملكة الواقي لحماية مصالحها الحيوية وبنيتها التحتية الرقمية، مجلة الدبلوماسي، ع90، 8 - 11. وداد بشير (2018). استخلاص معارف غير مرئية من تقييم مستخدمي نظام معلومات الطالب باستخدام تقنيات تنقيب البيانات الوصفية. ماجستير، كلية العلوم، جامعة سبها. | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 141 |
||||