فعالية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية جودة الحياة للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.03, July 2025 PDF (1.46 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.375769.1570 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عبد القادر موسي محمد بشار ![]() | ||||
1کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد ـ المتفرغ كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية جودة الحياة للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة (20) من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعمرهم الزمنى يتراوح بين (9-10) سنه، ويتراوح نسبة ذكائهم بين (55-70) درجة على مقياس استانفورد بنية للذكاء، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية قوامها(10)تلاميذ متوسط عمرها الزمنى (9.55) وبانحرافها المعياري مقداره (625‚0)، و مجموعة ضابطة قوامها(10)تلاميذ متوسط عمرها الزمني (9.45) وانحرافها المعياري مقداره (515‚0)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة. ترجمة وتقنين (محمود أبو النيل، 2011)، و قائمة جودة الحياة (تقدير المعلم) (إعداد: الباحث)، و برنامج تدريبي سلوكي للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد: الباحث)، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان وتنى(U) لدلالة الفروق بين المجموعتين، اختبار ولكوكسن Wilcoxon وقيمة(Z) لدلالة الفروق بين عينتين مرتبطتين، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية وأثره على جودة الحياة للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي السلوكي; جودة الحياة; المعاقين عقلياً القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 18 |
||||